نصائح صحية

دراسة جديدة ترد على سؤال هل المكسرات تزيد الوزن ؟

وجدت دراسة جديدة أن تناول المكسرات ليس له تأثير سلبي على الوزن، بل يمكن أن يحسن من صحة الأيض. وأظهرت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة فاندربيلت أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات كوجبات خفيفة، خاصة الجوز، يستفيدون من فوائد متعددة، مثل انخفاض محيط الخصر ومستويات الأنسولين في الدم.

شملت الدراسة مشاركين من الجنسين تتراوح أعمارهم بين 22 و36 عاماً، وكان لديهم على الأقل عامل خطر واحد لمتلازمة التمثيل الغذائي، مثل ارتفاع ضغط الدم أو مستوى السكر في الدم. وخضع المشاركون لتجربة استمرت 16 أسبوعاً، حيث تلقوا وجبات خفيفة من المكسرات أو الكربوهيدرات مرتين في اليوم.

وبعد نهاية التجربة، لم يلاحظ الباحثون أي زيادة في وزن المشاركين في مجموعة المكسرات، بل رصدوا تحسناً في بعض المؤشرات الصحية. فقد انخفض محيط الخصر لدى النساء بمقدار 1.5 سم، وانخفض مستوى الأنسولين في الدم لدى الرجال بمقدار 36%. وهذه التغيرات تعزز من قدرة الجسم على استخدام الطاقة بشكل أفضل.

وأشارت الدراسة إلى أن المكسرات قد تحتوي على سعرات حرارية أقل مما كان يعتقد سابقاً، حيث قال الباحثون إنه ربما يتم امتصاص 5% فقط من سعرات المكسرات في الجهاز الهضمي. كما أكدت الدراسة على دور المكسرات في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

ولذلك، نصح الباحثون بإضافة المكسرات إلى نظام غذائي متوازن، والابتعاد عن المأكولات المصنعة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى