نصائح صحية

ما ابرز فوائد بذور الكتان ؟

بذور الكتان هي مصدر غني بالمواد المغذية والمفيدة للصحة. فهي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف والقشور والبروتين. وهذه المكونات تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة، مثل أمراض القلب والسرطان. كما تساعد في التوازن الهرموني وإدارة الوزن.

في هذا المقال، سنستعرض سبع فوائد صحية لتناول بذور الكتان، معتمدين على تقرير نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص:

– أحماض أوميغا 3 الدهنية: تعتبر بذور الكتان مصدرًا نباتيًا ممتازًا لحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو حمض أوميغا 3 الدهني. وهذه الأحماض تلعب دورًا مهمًا في صحة القلب والأوعية الدموية والمخ، كما تقلل من الالتهابات في الجسم. وفقًا للمجلة الكندية لأمراض القلب، ينصح بتناول ما يقارب 1.6 غرام من ALA يوميًا للرجال و1.1 غرام للنساء.

– صحة القلب: بذور الكتان تساعد على خفض ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الجسم، ما يقلل من خطر الإصابة بأزمات قلبية أو سكتات دماغية. كما تحتوي على ألياف قابلة للذوبان، التي تساعد في منع امتصاص الكوليسترول من الأمعاء.

– نسبة عالية من الألياف: بذور الكتان هي مصدر جيد للألياف، سواء كانت قابلة للذوبان أو غير قابلة للذوبان. وهذه الألياف تساعد في تحسين عملية الهضم والشعور بالامتلاء، ما يساعد في التحكم بالشهية والسعرات الحرارية. كما تساعد في تنظيم مستوى سكر الدم، ما يفيد مرضى السكري.

– خصائص مضادة للأكسدة: بذور الكتان تحتوي على مركبات نباتية “قشور”، وهي ذات خصائص مضادة للأكسدة. وهذه المضادات تحارب جزيئات التأكسد التي تسبب ضررًا لخلايا الجسم، ما يؤدي إلى شيخوخة مبكرة وأمراض مزمنة.

– التوازن الهرموني: بذور الكتان تحتوي على قشور، التي تحتوي على نوع من الهرمونات النباتية تسمى الفيتواستروجينات. وهذه الهرمونات تساعد في التوازن الهرموني، خاصة عند النساء. وفقًا لمجلة «المغذيات»، قد تساعد الفيتواستروجينات في تخفيف أعراض انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة والتغيرات المزاجية. كما قد تساعد في دعم صحة الثدي والحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

– إدارة الوزن: بذور الكتان تحتوي على مزيج من الألياف والدهون الصحية والبروتين، وهذه المكونات تساعد في زيادة الشعور بالامتلاء وتقليل الرغبة في تناول المزيد من الطعام. وبالتالي، يمكن أن تساعد بذور الكتان في إدارة الوزن والحفاظ على مؤشر كتلة الجسم المثالي.

– بذور الكتان والوقاية من السرطان: بذور الكتان قد تحمل فوائد وقائية ضد بعض أنواع السرطان، خاصة سرطانات التي تتأثر بالهرمونات، مثل سرطان الثدي والبروستاتا والقولون. وهذا يرجع إلى تأثير القشور وأحماض أوميغا 3 على التهابات الجسم والإجهاد التأكسدي. ولكن هذه المزاعم تحتاج إلى مزيد من التأكيد من خلال دراسات أكثر شمولية.

إذًا، بذور الكتان هي مكمل غذائي رائع يمكن إضافته إلى نظامك الغذائي للاستفادة من فوائدها المتعددة. يمكنك استخدام بذور الكتان كاملة أو مطحونة أو زيتها في مختلف الأطباق، مثل السلطات والحساء والخبز والحلويات. لكن تذكر أن تستهلك بذور الكتان بشكل معتدل، فالإفراط في أي شيء قد يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى