نصائح صحية

دراسة تربط اثر استهلاك الدهون الحيوانية على نقص مستوى هرمون التستوستيرون

أظهرت دراسة جديدة أن استهلاك الدهون الحيوانية يؤثر سلباً على مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال في منتصف العمر، وهو ما يتناقض مع الأبحاث السابقة التي ربطت بين تناول الدهون وزيادة الهرمون.

أجرى الباحثون في جامعة إيست فنلندا تحليلاً لبيانات 2546 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 42 و60 عاماً، شاركوا في دراسة سكانية حول صحة القلب بين عامي 1984 و1989.

وقد قام المشاركون بتسجيل ما تناولوه من طعام لمدة خمسة أيام، وقياس مستوى هرمون التوستيسترون في دمهم.

وتبيّن أن الرجال الذين تناولوا كمية أكبر من الدهون الحيوانية، سواء من مصادر حيوانية أو نباتية معالجة حرارياً، كان لديهم مستوى أقل من هرمون التوستيرون مقارنة بالذين تناولوا كمية أقل من هذه الدهون.

ولم يجد الباحثون علاقة واضحة بين استهلاك الدهون غير المشبعة أو المتعددة غير المشبعة ومستوى هرمون التوستيرون وفق “نيوز مديكال”.

وأشارت الدراسة إلى أن تأثير الدهون على هرمون التوستيسترون قد يكون مرتبطاً بالالتهابات والأكسدة التي تحدث في الجسم نتيجة تناول هذه المادة.

وقال الدراسة ان نتائجها تشير إلى أهمية اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على مستوى هرمون التوستيرون في منتصف العمر. وأضافت أن هذا الهرمون له دور مهم في عدة وظائف جسدية وعقلية للرجال، مثل صحة العظام والعضلات والشهية الجنسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى