نصائح صحية

دراسة تؤكد علاقة تناول الخبز الابيض بالاصابة بـ سرطان القولون و المستقيم وتظهر فوائد المغنيسيوم و بعض المعادن

وفقاً لدراسة جديدة نشرت قبل ايام، يمكن أن يزيد تناول الخبز الأبيض والكحول من احتمالية الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وهما من أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم.

وتشير الدراسة إلى أن هذه المواد الغذائية تسبب التهابات في الأمعاء، مما يؤدي إلى تلف الخلايا وتغيرات في الحمض النووي.

وعلى الجانب الآخر، تشير الدراسة إلى أن بعض المغذيات، مثل الألياف والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز، قد تحمي من سرطان الأمعاء، لأنها تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل التأكسد والتلف. وتوصي الدراسة بزيادة استهلاك هذه المغذيات من خلال تنويع النظام الغذائي وتضمين مصادر غنية بها.

وقد أجرى باحثون من جامعة شيشان بالصين هذه الدراسة على 118 ألف شخص، تتراوح أعمارهم بين 30 و 79 عاماً، خلال فترة متابعة استمرت 13 عاماً. وقاموا بجمع بيانات عن عاداتهم الغذائية والصحية عبر استبيانات عبر الإنترنت. وخلال فترة المتابعة، تم تشخيص حالات من سرطان القولون و حالات من سرطان المستقيم بين المشاركين.
وبعد تحليل البيانات، اكتشف الباحثون أن هناك علاقة بين استهلاك بعض المواد الغذائية وخطر سرطان الأمعاء. فقد كان المشاركون الذين يستهلكون كمية أكبر من الخبز الأبيض والكحول أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، بغض النظر عن عوامل أخرى مثل العمر والجنس والجينات. وبالمقابل، كان المشاركون الذين يستهلكون كمية أكبر من الألياف والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز أقل عرضة للإصابة بهذا المرض.

ولفتت نتائج الدراسة إلى أهمية التغذية في الوقاية من سرطان الأمعاء، خاصة في ظل ازدياد معدلات هذا المرض في جميع أنحاء العالم.

وأشارت إلى ضرورة التقليل من استهلاك المواد التي تسبب التهابات في الأمعاء، مثل الخبز الأبيض والكحول، وزيادة استهلاك المواد التي تحسن صحة الأمعاء، مثل الألياف والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز. وتتوفر هذه المواد في مجموعة متنوعة من الأطعمة، مثل الحبوب الكاملة والبقول والخضروات والفاكهة والمحار والبندق والسوداني والشاي الأسود والفلفل الأسود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى