نصائح صحية

دراسة جديدة تكشف فوائد الفجل في تقوية وعلاج ضعف الذاكرة و التركيز

يعتبر الوسابي أو “الفجل الياباني” أحد أشهر التوابل اليابانية التي تستخدم في تحضير السوشي وغيرها من الأطباق. ولكن هل تعلم أن هذا الفجل الياباني له فوائد صحية عديدة؟ إحدى هذه الفوائد هي تعزيز الذاكرة والقدرات الإدراكية لكبار السن، وفقاً لدراسة حديثة أجريت في اليابان.

وفي هذه الدراسة، شارك 72 شخصاً بالغاً صحيحين تتراوح أعمارهم بين 60 و80 عاماً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين. المجموعة الأولى تناولت مكمل غذائي يحتوي على 0.8 مليغرام من زيت الخردل المسمى هيكسارافان، والذي يوجد بكمية قليلة في جذور الوسابي أو “الفجل الياباني”. المجموعة الثانية تناولت مكمل غذائي وهمي لمدة 12 أسبوعاً.

بعد انتهاء التجربة، أجريت اختبارات لقياس ذاكرة المشاركين وقدراتهم الإدراكية. وتبين أن المجموعة التي تناولت زيت الخردل أظهرت تحسناً ملحوظاً في ذاكرتها العرضية والعملية، بالمقارنة مع المجموعة التي تناولت المكمل الوهمي.

ويرجع سبب هذا التأثير إلى خصائص زيت الخردل المضادة للأكسدة والالتهابات، والتي تحمي خلايا المخ من التلف. كما يساعد زيت الخردل على تحفيز نشاط بعض المستقبلات في المخ، مثل مستقبلات نورادرنالين، التي تؤثر على التعلم والذاكرة.

ولذلك، قد يكون من المفيد إضافة الوسابي إلى نظامك الغذائي، خصوصاً إذا كنت تعاني من ضعف في الذاكرة أو انخفاض في التركيز. فبالإضافة إلى مذاقه المنعش والحار، قد يساعدك هذا التوابل على تحسين صحة مخك وأدائك الإدراكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى