نصائح صحية

اسباب آلام الظهر قد تشير الى الاصابة بنوع من انواع السرطان .. ماهي ؟

آلام الظهر تعتبر من المشاكل الصحية الشائعة التي يعاني منها الكثير من الناس، ولكن في بعض الحالات قد تكون هذه الآلام علامة على مرض خطير، مثل السرطان.

وفي هذا المقال، سنستعرض سبعة أنواع من السرطان التي قد تتسبب في آلام الظهر، وما هي الأعراض التي تصاحبها، وفقاً لما نشرته صحيفة تايمز أوف إنديا.

سرطان الرئة

يعتبر سرطان الرئة من أكثر أنواع السرطان المميتة في العالم، وقد ينجم عنه آلام في الظهر نتيجة لضغط الورم على الأعصاب أو العمود الفقري، أو انتشاره إلى هذه المنطقة.

ومن الممكن أن يشعر المصابون بسرطان الرئة بألم شديد في منتصف أو أسفل الظهر، وقد يكون مصحوباً بأعراض أخرى مثل سعال دموي وضيق في التنفس وفقدان الوزن.

سرطان الثدي

يمكن أن ينتشر سرطان الثدي إلى عظام الظهر ويسبب آلاماً في هذه المنطقة، خاصة في المنطقة بين الكتفين. وقد يكون هذا الألم مستمراً أو متقطعاً، وقد يزداد سوءاً مع حركة الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، قد يلاحظ المصابون بسرطان الثدي تغيرات في شكل أو حجم أو لون ثدييهم، أو وجود تورم أو إفرازات أو تشققات في حلماتهم.

سرطان البروستاتا

يصيب سرطان البروستاتا عادةً الرجال المسنين، وقد يسبب آلام في أسفل الظهر نتيجة لضغط الورم على الأعصاب أو العمود الفقري، أو انتشاره إلى هذه المنطقة. وقد يكون هذا الألم مزعجاً ومؤلماً، وقد يؤثر على قدرة المصاب على المشي أو التحرك. وبالإضافة إلى ذلك، قد يشعر المصابون بسرطان البروستاتا بصعوبة في التبول أو احتباس للبول أو دم في البول.

سرطان القولون والمستقيم

يصيب سرطان القولون والمستقيم جزءاً من جهاز الهضم، وقد يسبب آلام في منطقة أسفل الظهر نتيجة لانتشاره إلى كبد المصاب أو عقد ليمفاوية قريبة من هذه المنطقة، ما يضغط على الأعصاب أو العمود الفقري.

وقد يكون هذا الألم متغيراً في شدته وموقعه، وقد يزداد سوءاً مع تناول الطعام أو التغوط. وبالإضافة إلى ذلك، قد يشعر المصابون بسرطان القولون والمستقيم بأعراض أخرى مثل إسهال أو امساك أو دم في البراز أو فقدان الشهية أو الوزن.

سرطان البنكرياس

يصيب سرطان البنكرياس غدة تقع خلف المعدة، وتفرز هرمونات وإنزيمات تساعد على هضم الطعام. وقد يسبب هذا السرطان آلام في منطقة أسفل الظهر نتيجة لضغطه على الأعصاب أو العمود الفقري، أو انتشاره إلى هذه المنطقة.

وقد يكون هذا الألم شديداً ومستمراً، وقد يزداد سوءاً مع تناول الطعام أو الاستلقاء. وبالإضافة إلى ذلك، قد يشعر المصابون بسرطان البنكرياس بأعراض أخرى مثل اصفرار الجلد والعينين أو حكة في الجلد أو انخفاض مستوى السكر في الدم.

سرطان المبيض

يصيب سرطان المبيض عضواً من أعضاء التناسل لدى المرأة، ويقع في منطقة الحوض. وقد يسبب هذا السرطان آلام في منطقة أسفل الظهر نتيجة لانتشاره إلى عقد ليمفاوية قريبة من هذه المنطقة، ما يضغط على الأعصاب أو العمود الفقري.

وقد يكون هذا الألم متغيراً في شدته وموقعه، وقد يزداد سوءاً مع حركة الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، قد تشعر المصابات بسرطان المبيض بأعراض أخرى مثل انتفاخ في منطقة البطن أو آلام في منطقة الحوض أو نزيف رحمي غير طبيعي.

المايلوما المتعدد

هو نوع من سرطانات دم، يصيب خلايا بلازمية تتكاثر بشكل غير طبيعي في نخاع العظام، وتؤثر على إنتاج خلايا دم صحية. وقد يسبب هذا المرض آلام في منطقة أسفل الظهر نتيجة لضغطه على الأعصاب أو العمود الفقري، أو تآكله للعظام. وقد يكون هذا الألم حاداً ومزمناً، وقد يزداد سوءاً مع حركة الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى