نصائح صحية

دراسة تكشف فوائد القهوة في الوقاية من مرض الشلل الرعاش باركنسون

أظهرت دراسة حديثة عن فوائد القهوة أن تناول الكافيين قد يساعد في الوقاية من الشلل الرعاش (باركنسون) لدى الأشخاص الذين يحملون جينات معينة تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض.

ويعاني أكثر من 10 ملايين شخص في العالم من الشلل الرعاش، وهو اضطراب عصبي يؤثر على حركة الجسم والتوازن.

اسباب مرض باركنسون

ويرجع سبب المرض إلى تدهور خلايا الدماغ التي تنتج مادة كيميائية تسمى دوبامين، والتي تساعد على التحكم في الحركات العضلية. وتلعب العوامل الوراثية دوراً هاماً في تطور المرض، حيث يقدر أن 10% إلى 15% من حالات الشلل الرعاش ترتبط بطفرات جينية محددة.

فوائد الكافيين

أجرى باحثون من المعهد الوطني لعلم الأعصاب في الولايات المتحدة دراسة شملت 4488 شخصاً يحملون أحد طفرتين جينيتين مرتبطتين بالشلل الرعاش، وقارنوهم بمجموعة ضابطة من لا يحملون هذه الطفرات.

وسألوا المشاركين عن كمية الكافيين التي يستهلكونها يومياً من خلال شرب القهوة أو الشاي أو غيرها من المشروبات أو الأطعمة.

وكان متوسط استهلاك الكافيين لدى المشاركين 448.3 ملغ في المجموعة المصابة بالشلل الرعاش، و473.0 ملغ في المجموعة الضابطة.

وبعد تحديد علاقة بين استهلاك الكافيين وخطر الإصابة بالشلل الرعاش، اكتشف الباحثون أن المشاركين الذين يحملون طفرات جينية مسؤولة عن المرض، والذين يستهلكون كمية كافية من الكافيين، كان لديهم احتمال أقل بـ4 إلى 8 أضعاف للإصابة بالشلل الرعاش مقارنة بالذين لا يستهلكون هذه المادة.

ويرى الباحثون أن هذه النتائج تشير إلى أن تأثيرات الكافيين على الدوبامين قد تحمي خلايا الدماغ من التدهور.

ولكن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها ربط بين تأثيرات الكافيين والشلل الرعاش، فقد أظهرت دراسات سابقة أن شرب 3 إلى 4 فناجيل من القهوة يومياً قد يخفض خطر إصابة الشخص بالمرض بنسبة 25%.

وينصح الخبراء بأن يكون تناول الكافيين جزءاً من نمط حياة صحي يشمل أيضاً تقليل الإجهاد، وتحسين نوم، وممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي متوازن، للحد من خطر الإصابة بالشلل الرعاش، خصوصاً لدى الأشخاص الذين لديهم عامل وراثي.

اقر ايضا

فوائد القهوة المثبتة لصحة الانسان و لمرض السكري و السرطان و الكبد وعلاج الاكتئاب و صحة القلب والوقاية من الزهايمر و التعب و حرق الدهون

 

ادوية يجب عدم تناولها مع القهوة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى