طب وصحة

ما اسباب رؤية النقاط السوداء امام العين وخطورتها ؟

حذر خبراء من أن ظاهرة النقاط السوداء التي تظهر أمام العين قد تكون علامة على مشكلة خطيرة في شبكية العين، وهي الطبقة الحساسة للضوء التي تغطي الجزء الخلفي من العين.

وفقاً لعيادة العيون بمستشفى توبنغن الجامعي بألمانيا، فإن هذه النقاط، المعروفة أيضاً باسم “الذبابة السوداء” أو “مطر السخام”، قد تشير إلى حالة تسمى انفصال شبكية العين، وهي عندما تنفصل شبكية العين عن طبقة داعمة تحتها.

وتقول العيادة إن هذه الحالة تحتاج إلى علاج عاجل، لأنها قد تؤدي إلى فقدان دائم للرؤية إذا لم يتم معالجتها في الوقت المناسب. وبالإضافة إلى النقاط السوداء، فإن انفصال شبكية العين قد يسبب ظهور ومضات من الضوء، خاصة في الظلام، أو انخفاض في مجال الرؤية، كأن يكون هناك ستارة سوداء تغطي جزءاً من المجال البصري وهذا من الاعراض التى تظهر انفصال الشبكية .

وتشير العيادة إلى أن هناك عدة عوامل قد تزيد من خطر حدوث انفصال شبكية العين، مثل التقدم في العمر، والإصابات في العين، وإعتام عدسة العين (المياه البيضاء) والصدمات، وداء السكري، والذي قد يؤدي إلى تلف في شبكية العين. ولذلك، فإنه من المهم مراجعة طبيب العيون بانتظام، والحصول على فحص شامل للعيون، والتقيد بالإرشادات الطبية للوقاية من هذه المشكلات.

واضافت ان علاج انفصال شبكية العين يتطلب جراحة مخصصة و يمكن عن طريق الليزر نعالجتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى