اخبار العالم

امريكا : حزب كلينتون يستغل ثغرة في الدستور لمنع ترامب من الوصول للبيت الأبيض

أكد خبراء سياسيون, ان المرشحة الرئاسة عن الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون, قد تصبح هي رئيسة الولايات المتحدة الامريكية, رغم فوز الرئيس المنتخب دونالد ترامب.

وقال الخبراء انه وبرغم من خسارة كلينتون في الانتخابات الرئاسية فانه لا يزال هناك احتمال ضعيف بأن تصل إلى البيت الأبيض وتصبح رئيسة للولايات المتحدة, وذلك لوجود ثغرة في الدستور الامريكي.

وتتمثل هذه الثغرة بضرورة حصول كلينتون على موافقة ما يسمى ب “كلية الناخبين” التي ستجتمع في الـ 19 من ديسمبر المقبل للتصويت للرئيس الجديد، والذي يضم 538 عضوا منتخبين من قبل الشعب في كل ولاية لتمثيلهم في مجلس الشيوخ الأميركي.

وقال مايكل باكا، العضو في كلية الناخبين, عن ولاية كولورادو، إنه يحاول إقناع الأعضاء الآخرين بعدم التصويت لترامب في الاجتماع المقبل على أساس أن الرئيس الجديد “لا يتمتع بأية مبادئ أو قيم أو شرف أو شجاعة, والتصويت لصالح كلينتون .

وبحسب الصحف الامريكية، فإن عدد كبير أعضاء الكلية تلقوا اتصالات هاتفية خلال الفترة الأخيرة لمحاولة إقناعهم بعدم التصويت لترامب، الذي سيتولى منصبه رسميا في 21 يناير 2017.

وأشارت الصحف إلى انه بإمكان كلية الناخبين منع وصول ترامب الى البيت الابيض في حال عارضت رغبة الناخبين الأميركيين وصوتت ضده، مضيفة بأن ترامب يحتاج إلى 270 صوتا لتولي الرئاسة، وأنه من غير المرجح أن يتم إقناع 37 عضوا بتغيير أصواتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى