اخبار السعودية

فلكيون يحددون تاريخ اول شهر رمضان 1437 و رؤية الهلال

اعلن خبراء فلكيون أن أول أيام شهر رمضان المبارك فلكيا لعام الجاري 2016, سيكون يوم الاثنين الموافق السادس من يونيو المقبل.

وقال الفلكي السعودي، عبدالله الشمري، إن الاقتران لميلاد شهر رمضان سيحدث فجر يوم الأحد الخامس من يونيو مع غروب الشمس على ارتفاع 3 درجات, مبينا انه سيوافق يوم 29 لشهر شعبان يوم رؤية هلال رمضان 1437 .

ومن جانبه، قال الفلكي الكويتي، صالح العجيري، أن شهر شعبان، لهذا العام، لن يكتمل، مؤكدًا أن ظهور هلال رمضان 2016 ربما يتفاوت من دولة إلى آخر، مشيرا الى ان هلال رمضان سيمكث مددًا متفاوتة في كل دولة، الا انه سيكون مرئيًا، وبحسب الحسابات سيتمم رمضان 30 يوما، وسيكون عيد الفطر المبارك يوم الأربعاء 6 يوليو 2016″.

كما قال الفلكي د. خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك, ان عدد ساعات صيام شهر رمضان هذا العام 1437, ستكون أكثر من 14 ساعة, مشيرا الى ان درجة حرارة ستتراوح بين 45 و50 درجة مئوية.

وقال إن مربعانية القيظ ستدخل يوم 27 من شهر شعبان الجاري، ومدتها 40 يوماً تنتهي في 7 من شهر ذي الحجة، ليأتي بعدها ما يسمى «الحر اللاهب».

وأضاف : «نعيش اليوم موسم “البوارح” الذي انطلق منذ فترة قليلة ويعني الرياح التي تهب شمالاً وتشتد حدتها نهاراً مستمرة ليلاً لتثير الغبار والأتربة في الأماكن المفتوحة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى