اخبار السعودية

السعودية : السجن 17 عاماً لمواطنين بتهمة التحريض على المظاهرات والمطالبة بإسقاط حكم ولاة الأمر

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة, حكما يقضي بالسجن 17 عاماً بحق اثنين من المواطنين تمت إدانتهما بالتحريض على المظاهرات والمطالبة بإسقاط حكم ولاة الأمر .

ووفقا لناظر القضية فان المتهم الأول ادين بالافتيات على ولي الأمر من خلال قيامه بإرسال عدة تغريدات عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تتضمن التحريض على المظاهرات والمطالبة بإسقاط حكم ولاة الأمر في المملكة ومحاولته الانتحار داخل السجن.

وقررت المحكمة الجزائية معاقبته بالسجن لمدة 8 اعوام تبدأ من تاريخ إيقافه ويوقف منها ثلاث سنوات بناء على المادة رقم (21) من نظام جرائم الإرهاب وتمويله (وقف تنفيذ عقوبة) وبناء على الفقرة (أولاً )من الأمر الملكي رقم (44/أ) وتاريخ 3/ 4/ 1435هـ ومنها سنتان بناء على المادة (6) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن لمدة 5 اعوام.

كما ادانت المحكمة المتهم الثاني بمشاركته أكثر من 9 مرات في تجمعات مثيري الشغب في القطيف وفي تنظيم أعمالها وترديده الهتافات المناوئة للدولة، وعلمه بمشاركة عدد من المطلوبين أمنياً في التجمعات وعدم الإبلاغ عنهم، بالاضافة الى اشتراكه مع أحد الأشخاص في سرقة أموال من أحد المحال الغذائية في القطيف، وتخزينه وإرساله لما من شأنه المساس بالنظام العام .

وقررت المحكمة معاقبته بالسجن لمدة 9 اعوام اعتبارا من تاريخ إيقافه يحسب منها 5 اعوام وفقاً للأمر الملكي رقم أ/44، وسنة وفقاً للمادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية وبقية مدة السجن لبقية ما ثبت بحقه.

كما قررت المحكمة إغلاق حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وفقاً للمادة (13) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية. ثالثاً / منعه من السفر خارج المملكة مدة 9 اعوام اعتباراً من تاريخ انتهاء محكوميته وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى