اخبار السعوديةاخبار السودان

السودان ترفض قانونا أميركيا يسمح لضحايا 11 سبتمبر بمقاضاة السعودية

اعربت السلطات السودانية، عن استنكارها الشديد واندهاشها من اقرار مشروع قانون يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة المملكة العربية السعودية.

وقالت رئاسة جمهورية السودان في بيان, أن مشروع القانون الذي إصداره الكونجرس الامريكي، يعارض ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، خاصة مبدأ المساواة في السيادة، الذي يقضي بعدم خضوع حكومات الدول للولاية القضائية لمحاكم أي دولة أخرى.

وأكدت أن هذا القانون, قد يكون لها تأثير على مستوى العالم ، إذ يفتح أمام الدول العديدة المجال لإصدار قوانين كهذه، ما يهدد بأضرار اقتصادية هائلة.

ودعت الرئاسة السودانية واشنطن الى اعادة النظر في التشريع لمنعه من دخول حيز التنفيذ، مؤكدة أن ذلك سيخدم مصالح العالم بأسره.

وافق الكونجرس الأمريكي وافق يوم 9 سبتمبر على قانون يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة السعودية, ومطالبتها بتعويضات مالية، على أساس أن 15 من منفذي هذه الهجمات كانوا مواطنين سعوديين.

الكونجرس يوافق على قانون يسمح لضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة السعودية والبيت الأبيض يهدد بالفيتو

ومن جانبه اكد البيت الأبيض أن الرئيس الامريكي باراك أوباما سيستخدم حق النقض (الفيتو) ضد هذا التشريع.

ويحق للكونجرس ابطال حق الرئيس بالنقض ضد القرار اذا كان التشريع متمتعا بتأييد ثلثي أعضاء مجلس النواب وثلثي أعضاء مجلس الشيوخ.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هذا هو الأمر تاطبيعي والظاهر الذي ليس بحاجة لشرحه الخارطة الأمريكية الجديدة أولم يقصم هذا التشكيل للدول العالم المستعمر الإنجليزي . عموما أمريكا أفضل من الدول الإستعمارية القديمة علي الرقم من القل الكثير والإنفعال في كل ملة في النهاية خير ولكن لمن له بصيرة وقليل وويل للذين يتملكون خلق الله ويحتقرون الإنسان

زر الذهاب إلى الأعلى