العالم اليوم | الشرق الاوسط | اخبار السودان | جنوب السودان تستنجد بـ مصر والجامعة العربية لإنهاء الأزمة
جنوب السودان الان عاجل اخبار
جنوب السودان الان عاجل اخبار
اخبار السودان

جنوب السودان تستنجد بـ مصر والجامعة العربية لإنهاء الأزمة

دعا السفير أنتوني لويس كون، سفير جنوب السودان في مصر، السلطات المصرية وجامعة الدول العربية, الى تقديم المساعدات لبلاده من خلال رفض أى تدخل عسكري دولي أو أممي فى جنوب السودان.

جاء ذلك بعدما طلب زعيم المعارضة والنائب الأول لرئيس جنوب السودان رياك مشارك لحماية دولية له.

واوضح السفير لويس كون اليوم الاحد, ان جوبا ترفض تدخل أى قوات أجنبية دولية أو أممية فى جنوب السودان, مؤكدا دعوة بلاده لـ مشار بالعودة لممارسة عمله.

واكد ان وجود قوات دولية أو تغيير النظام سيكون له تبعات وتأثيرات ليس فقط على جنوب السودان لكن أيضا على السودان ومصر، وسوف يتضرر الأمن القومى المصرى من ذلك.

وكان قد حدث صدام بين الرئيس جنوب السودان سيلفا كير ونائبه الاول دياك مشار ، يوم 7 يوليو الجارى استمر حتى 11 يوليو اختفى على أثره مشار وتناقلت أنباء عن اعتقاله فى قصر الرئاسة في العاصمة جوبا, وهذا ما نفاه السفير أنتونى كير.

تعليقات

اضغط هنا لكتابة تعليق

  • لا يجب منا في شمال السودان التدخل او تقديم اي من اشكل الدعم الجنوب السودان لاننا نعني الكثير من هولاء حتي بعد الانفصال ولم تجد دولة الجنوب بالنسبة لنا غير دولة عدوه وليست صديقه كما كنت تحسب من خلال محاولتها زعزعة امتنا القوي في شمال السودان ومن خلال ايوء الحركات المسلحه وتقديم الدعم لها لمهاجمة بلادنا يبقي ليس هناك حديث عن العاطفه وهذه المفردات التي فقدت معانيها والتعامل معهم بالحزم المعروف حتي لو مات كل رجل في الجنوب قضية لا تهمنا يكفي مصائبهم والاجئين في بلادنا علما ان ٩٩.٩قد صوتوا لصالح ألانفصال

  • يجب مساعدتهم من كل الجوانب ..وبكل الوسائل الممكنه والمتاحه ..لانهم بشر ومن حقهم ان يجدو الخدمات الانسانيه ..وكدوله من حقهم ان نقدم لهم التجارب والخبرات التي تعينهم علي تقويم مؤاسسات دولتهم لانهم حديثي التجربه …ربنا يكون في عونهم ي رب