العالم اليوم | الشرق الاوسط | اخبار السودان | السودان : البشير يطلب وساطة من السعودية لحل أزمة مثلث حلايب مع مصر
الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير
اخبار السودان

السودان : البشير يطلب وساطة من السعودية لحل أزمة مثلث حلايب مع مصر

طالبت السلطات السودانية المملكة العربية السعودية التوسط بين السودان ومصر لحل النزاع بين البلدين على خلفية أزمة مثلث حلايب الحدودي الواقع على البحر الأحمر.

وصُنفت منطقة حلايب ضمن المحافظات المصرية، ولأول مرة يصوت مواطنوها في الانتخابات المصرية لاختيار نواب لهم في البرلمان هذا الأسبوع، فيما أكد البشير في بيان له أن “حلايب أراضٍ سودانية، ولن يتنازل عنها أبداً”.

وأعرب الرئيس السوداني عمر البشير عن أمله في التوصل إلى حل ودي مع القاهرة بشأن هذه القضية، وطلب أن تلعب السعودية دورا مماثلاً للدور الذي لعبته مؤخرًا في احتواء أزمة عمال المناجم السودانية الذين كانوا محتجزين في مصر وأطلق سراحهم أخيرًا.

وشدَّد على أنَّ السعودية مؤهلة للعب هذا الدور بسبب ثقلها وتاريخها ودورها المميز في المنطقة، مؤكدًا في الوقت ذاته أن السودان لم يفكر أبدًا في التخلي عن حقه التاريخي في حلايب، مشيرًا إلى أنَّ بلاده تقدم شكوى سنوية في مجلس الأمن، معربًا عن أمله في التوصل إلى اتفاق ودي.

وشهدت العلاقات السودانية السعودية انفراجاً نسبياً في الآونة الأخيرة بعد سنوات من التوتر على خلفية العلاقات الوثيقة بين الخرطوم وطهران بعد أن رست سفن حربية إيرانية عدة مرات في بور تسودان.