العالم اليوم | الشرق الاوسط | اخبار السودان | السودان : الرئيس عمر البشير يزور الصين اليوم رغم مذكرة الاعتقال الدولية
الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير
اخبار السودان

السودان : الرئيس عمر البشير يزور الصين اليوم رغم مذكرة الاعتقال الدولية

يقوم الرئيس السوداني عمر البشير بزيارة رسمية الى الصين اليوم الاثنين تستغرق 4 ايام رغم مذكرة اعتقال دولية صدرت بحقه

يقوم الرئيس السوداني عمر البشير بزيارة رسمية الى الصين اليوم الاثنين تستغرق 4 ايام رغم مذكرة اعتقال دولية صدرت بحقه وفق مصادر رسمية في السودان.
ويبدأ البشير  زيارة إلى جمهورية الصين الشعبية، لمشاركتها في احتفالاتها بالنصر على اليابان في الحرب العالمية الثانية، وأعلنت السفارة السودانية في بكين إتمام استعداداتها لاستقبال “البشير” ومرافقيه.وقال سفير السودان في بكين “عمر عيسى” إن كل الاستعدادات لاستقبال “البشير” في بكين اكتملت، وأشار إلى أن ملتقى لرجال الأعمال سيعقد في الثاني من سبتمبر المقبل بالعاصمة الصينية بالتزامن مع زيارة الرئيس، التي قال إنها تجيء في إطار تأكيد العلاقات المتينة بين الدولتين. وأفاد “عيسى”- طبقاً لوكالة السودان أن قمة ثنائية ستلتئم بين “البشير” ونظيره الصيني “شي جين بينغ”، كما يعقد الرئيس “البشير” لقاءً بالجالية السودانية هناك.
وكانت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، قد أصدرت مذكرتي اعتقال بحق البشير في عامي 2009 و 2010 بتهمة تدبير أعمال إبادة جماعية وفظائع أخرى ضمن حملته لسحق تمرد في إقليم دارفور.
والدول الأعضاء في هذه المحكمة ملزمة بالعمل على تنفيذ مذكرات الاعتقال، لكن الصين ليست عضوا بالمحكمة.
وكان البشير الذي يرفض سلطة المحكمة قد تمكن من السفر في أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط.
وفي يونيو اضطر الرئيس السوداني لمغادرة جنوب إفريقيا بعد أن قضت محكمة هناك بحظر سفره لحين عقد جلسة تفصل في إمكانية اعتقاله.