العالم اليوم | الشرق الاوسط | اخبار السودان | السودان : الرئيس عمر البشير يزور امريكا الشهر المقبل رغم قرار المحكمة الجنائية
الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير
اخبار السودان

السودان : الرئيس عمر البشير يزور امريكا الشهر المقبل رغم قرار المحكمة الجنائية

يتجه الرئيس السوداني عمر البشير الى زيارة نيويورك خلال شهر سبتمبر القادم من اجل القاء كلمة امام الامم المتحدة وفق مااعلنه نائب مندوب السودان بالأمم المتحدة، حسن حميد حسن.
ويورد جدول أعمال مبدئي وضعته المنظمة الدولية خاص بقمة التنمية المستدامة اسم الرئيس السوداني على أنه سيلقي كلمة في 26 سبتمبر، ومن المقرر أن تتبنى القمة رسميا خطة للتنمية المستدامة في العالم على مدى 15 عاما قادمة.
ولدى سؤاله عما إذا كان البشير سيحضر القمة، وفقا لـ«رويترز» قال نائب مندوب السودان لدى الأمم المتحدة، حسن، «نعم». ولكنه لم يعط المزيد من التفاصيل. وكان جدول أعمال مؤقت خاص باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تبدأ في 28 سبتمبر يشير فقط إلى السودان على أنه ممثل تمثيلا وزاريا.
وامتنع علي الصادق المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية عن التعليق.
وأراد البشير التحدث في الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2013. ولكن مسؤولين سودانيين قالوا إن طلب التأشيرة الأمريكي كان معلقا. وهو ما حال دون سفره. ووصفت واشنطن طلب التأشيرة في ذلك الوقت بأنه «مؤسف».
ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية حول نوايا البشير لزيارة نيويورك الشهر المقبل.
وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية ومقرها في لاهاي بهولندا في 2009 و2010 مذكرات اعتقال اتهمت فيها البشير بأنه وراء جرائم إبادة جماعية في إقليم دارفور غرب السودان.

وفي منتصف يونيو الماضي شارك الرئيس السوداني عمر البشير في القمة الافريقية التى عقدت خلال اليومين الماضيين في جوهانسبرج .