العالم اليوم | الشرق الاوسط | اخبار السودان | السودان : الرئيس البشير يغادر جنوب افريقيا بعد مطالبات بتوقيفه
الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير
اخبار السودان

السودان : الرئيس البشير يغادر جنوب افريقيا بعد مطالبات بتوقيفه

غادر الرئيس السوداني عمر البشير جنوب افريقيا بعد مشاركته في القمة الافريقية التى عقدت خلال اليومين الماضيين في جوهانسبرج .
غادرت طائرة الرئيس السوداني عمر البشير جنوب أفريقيا في طريقها للخرطوم، نهار الإثنين. وشارك البشير في قمة الاتحاد الأفريقي في جوهانسبرج التي تبنت موقفاً موحداً يدعو لسحب ملف السودان من المحكمة الجنائية الدولية.
وقال وزير الدولة السوداني للإعلام إن الرئيس عمر البشير غادر جوهانسبرج، ظهر الاثنين، رغم قرار قضائي بمنعه من المغادرة بانتظار أن تبت محكمة بريتوريا في طلب المحكمة الجنائية الدولية توقيفه بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة.
وقال مصدر دبلوماسي سوداني لوكالة الأناضول، مفضلاً عدم ذكر هويته، إن البشير غادر على متن طائرة رئاسية سودانية من المطار العسكري بالمدينة، في طريق إلى الخرطوم.
وكان وزير الخارجية إبراهيم غندور قال في تصريحات ل (الشروق)، في وقت سابق، إن الرئيس عمر البشير، غير منشغل بما يثار حول المطالبة بتوقيفه، وإنما يتابع مجريات القمة المنعقدة بجوهانسبيرج، مؤكداً أنه سيواصل مشاركته في القمة حتى نهايتها، ويعود حسب الموعد المحدد مسبقاً.
وقال غندور، إن ما يشاع في الأسافير عن المطالبة بتوقيف الرئيس ليس له علاقة بالواقع، وإن البشير لا يتابع هذا الأمر، وإنما يتابع ما يدور في القمة بصورة طبيعية، مضيفاً “نطمئن الشعب أن الأمور طبيعية وأن البشير سيواصل مشاركته في القمة حتى نهايتها ويعود للخرطوم وفقاً لما هو مخطط مسبقاً”.