العالم اليوم | الشرق الاوسط | اخبار لبنان | لبنان : اختيار ميشال عون رئيسا للبلاد بعد عامين ونصف – السيرة الذاتية
ميشال عون
ميشال عون
اخبار لبنان

لبنان : اختيار ميشال عون رئيسا للبلاد بعد عامين ونصف – السيرة الذاتية

نجح اللبنانيون اليوم الاثنين باختيار رئيس للبلاد بعد عامين ونصف فشلت الاطراف السياسية في الاتفاق على رئيس جديد .
حيث اختار اعضاء البرلمان اللبناني ميشال عون رئيسا للبلاد باكثرية مطلقة بحضور جميع اعضاء مجلس النواب الـ 127 عضوا .
حيث فاز ميشال عون بادلورة الرابعة من التصويت بحصوله على 84 صوتاً عقب حصوله بالدورة الاولى أي أقل من ثلثي الأصوات، وعدم احتساب الأصوات في الدورتين التاليتين بسبب خطأ في عدد الأصوات ويكتفى في الدورات التي تلي الدورة الأولى بالنصف زائد واحد.

وعقب انتخابه رئيسا للبلاد قال الرئيس ميشال عون ” يجب علينا البقاء على سياسة النأي بالنفس للحفاظ على الوطن .. ويجب الحفاظ على استقلالية القضاء ”
ميشال عون كان رئيس للبلاد بالوكالة خلال الفترة 22 سبتمبر 1988 – 13 أكتوبر 1990 م ورئيسا للوزراء بنفس الفترة و اصبح نائب في البرلمان اللبناني بتاريخ 1 مايو 2005 وظل في الخدمة العسكرية منذ 1958 – 1990م .

من هو ميشال عون ( المصدر : ويكيبيديا) ؟
ولد 1932 عسكري وسياسي لبناني ورئيس التيار الوطني الحر. كان قائدًا للجيش اللبناني من 23 يونيو 1984 إلى 27 نوفمبر 1989، ورئيس الحكومة العسكرية التي تشكلت في عام 1988.
كلف في نهاية سنوات الحرب رئاسة مجلس الوزراء من قبل الرئيس أمين الجميل بتشكيل حكومة عسكرية بعد تعذر انتخاب رئيس جمهورية جديد يخلفه، وكان هو في حينه قائدًا للجيش اللبناني، وقام الرئيس الجميل بتسليمه السلطة بعد أن شكل الحكومة العسكرية التي أصبحت في مواجهة الحكومة المدنية التي يرأسها بالنيابة الرئيس سليم الحص، وقد استقال الوزراء المسلمون من الحكومة بعد تشكيلها بساعات وبذلك أصبح للبنان حكومتان.
في أغسطس 1989 تم التوصل في الطائف بوساطة السعودية إلى اتفاق الطائف الذي كان بداية لإنهاء الحرب الأهلية، ولكنه رفض الاتفاق بشقه الخارجي، وذلك لأنه يقضي بانتشار سوري على الأراضي اللبنانية ولا يحدد آلية لانسحابه من لبنان. وبعد معارك ضارية تم إقصائه من قصر بعبدا الرئاسي في 13 أكتوبر 1990 بعملية لبنانية / سورية مشتركة فاستدعي إلى السفارة الفرنسية في بيروت وبقي هناك لفترة من الزمن حتى سمح له من بعدها بالتوجه إلى منفاه في فرنسا في 28 أغسطس 1991 .
عاد في 7 مايو 2005 من منفاه في فرنسا التي قضى فيها 15 عامًا، وعند عودته إلى لبنان استقبله عدد كبير من مناصريه في المطار. وخاض بعدها الانتخابات النيابية التي أجريت في شهري مايو ويونيو 2005 ودخل البرلمان اللبناني بكتلة نيابية مؤلفة من إحدى وعشرين نائبًا وهي ثاني أكبر كتلة في البرلمان، ويتزعم حاليًا التيار الوطني الحر. قام بالتوقيع على وثيقة تفاهم مع حزب الله في 6 فبراير 2006 في كنيسة مار مخايل.
شارك في مؤتمر الدوحة الذي انتهى بالتوقيع على اتفاق الدوحة في 21 مايو 2008، وتم بعد توقيع اتفاق الدوحة تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كل الفئات اللبنانية وقد نالت كتلته النيابية خمسة وزراء.
أقام علاقة حسن الجوار مع سوريا بعد انسحاب الجيش السوري من لبنان، منفّذاً بذلك أقواله أثناء تولّيه رئاسة الحكومة العسكرية، إذا طالب يومها سوريا بالانسحاب لينسج معها أفضل العلاقات. وتوج التحسن الكبير في العلاقة مع سوريا بزيارته لها في 3 ديسمبر 2008 ولقائه مع الرئيس السوري بشار الأسد بعد عداوة مريرة مع نظام الرئيس الأسبق حافظ الأسد. وفي انتخابات عام 2009 تمكن من زيادة عدد نواب تكتل التغيير والإصلاح إلى 27 نائب.