العالم اليوم | الشرق الاوسط | اخبار الاردن | الاردن : وزارة التربية تعلن استقبال طلبات معادلة شهادات الثانوية العامة “التوجيهي”
وزارة التربية والتعليم الاردنية
وزارة التربية والتعليم الاردنية
اخبار الاردن

الاردن : وزارة التربية تعلن استقبال طلبات معادلة شهادات الثانوية العامة “التوجيهي”

اعلنت وزارة التربية والتعليم في الاردن, اليوم الخميس, عن استمرار استقبال طلبات معادلة شهادات الثانوية العامة “التوجيهي” الصادرة عن عدة دول للطلبة الاردنيين في إدارة الامتحانات العامة بمبنى الوزارة .

وقالت الوزارة انها قررت اتاحة فرصة جديدة لحاملي شهادات التوجيهي العربية لمعادلتها, مشيرة الى انه سيتم معادلة شهادات الثانوية العامة وفق الآتي:

أولا – شهادات الثانوية العامة الصادرة عن المدارس العربية في غير بلدانها الأصلية للطلبة الذين التحقوا بالدراسة قبل صدور النظام المعدل في ( 10/7/2016) يتم معادلتها وفق النظام رقم ( 69 ) لعام 2013 وتعليماته.

ثانيا – الطلبة الذين التحقوا بالمدارس العربية في غير بلدانها الأصلية بعد تاريخ 10/7/2016 يطبق عليهم نظام رقم 69 لسنة 2013 وتعديلاته الصادرة وفق النظام المعّدل رقم ( 88) لسنة 2016 وتعليماته بحيث يخضع حامل الشهادة لامتحان الوطني لاختبار القدرات المعرفية والتحصيلية الذي تجريه الوزارة, والتي ستكون المعتمدة لأغراض القبول في الجامعات الرسمية والخاصة.

اما للطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية غير الأردنية سيتم اعتماد العلامة النهائية للطالب على النحو الآتي :

– علامة الطالب في امتحان القدرات المعرفية 30%
– علامة الطالب في الامتحان التحصيلي 70%
وشدد الوزارة على ضرورة احضار الوثائق التالية اثناء تقديم طلب معادلة الشهادة
– الشهادة الأصلية الصادرة عن بلد الدراسة مصدقة حسب الأصول.
– كشوف علامات للمرحلة الثانوية مصدقة حسب الأصول .
– إثبات أن دراسة مقدم الطلب خلال مدة دراسته كانت في البلد الذي حصل منه على الشهادة ، وأن الامتحانات التي تقدم لها كانت في بلد الدراسة.
– إثبات إقامة لمدة عام دراسي واحد على الأقل في البلد الذي صدرت منه الشهادة وفق التقويم المدرسي المعتمد .
– صورة عن أي شهادة أعلى من الشهادة المطلوب معادلتها إذا كان صاحب الشهادة قد حصل عليها.