العالم اليوم | الشرق الاوسط | اخبار الاردن | وزارة التعليم العالي الاردنية توفر 230 منحة ومقعدا وتوضح شروط التقدم
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاردنية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاردنية
اخبار الاردن

وزارة التعليم العالي الاردنية توفر 230 منحة ومقعدا وتوضح شروط التقدم

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاردنية عن توفير 230 منحة ومقعداً دراسياً للعام الدراسي القادم 2016-2017, وأن إستقبال طلبات المنح والمقاعد الخارجية سيكون الكترونياً ويبدأ بتاريخ 10 أغسطس/ آب الجاري, بحسب تصريحٍ لوزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس .

وبحسب وكالة بترا فستبدأ الوزارة عملية إستقبال طلبات المنح والمقاعد الخارجية عبر موقعها الإلكتروني (www.dsamohe.gov.jo) يوم الأربعاء القادم الموافق 10 اغسطس/ آب الحالي وستنتهي عملية استقبال الطلبات في تمام الساعة الثالثة عصراً من مساء يوم الأربعاء الموافق 17 من الشهر ذاته.

وقال الوزير عويس أن المنح والمقاعد الدراسية تأتي في إطار مذكرات التفاهم والاتفاقيات الثقافية والبرامج التنفيذية الموقعة مع عدد من الدول العربية والأجنبية، وتشتمل على تخصصات التالية: الطب البشري، وطب الأسنان، ودكتور الصيدلة، والصيدلة وتخصصات الهندسة المختلفة.

وأضاف الوزير ان الدول التي يتوفر بها منح ومقاعد دراسية للعام الحالي، هي: الجزائر 120 منحة للطب البشري، وتونس 9 منح لطب الأسنان و6 منح دكتوراه للصيدلة، والمغرب 12 منحة للطب البشري و3 منح لطب الأسنان، ومصر 15 منحة للطب البشري و15 مقعد للطب البشري، والسودان 20 منحة للطب البشري، وأرمينا 10 منح للطب البشري و5 منح لطب الأسنان و5 منح للصيدلة و5 منح للهندسة بتخصصات مختلفة، رومانيا 5 منح للطب البشري.

شروط التقدم للمنح
بدوره أوضح مدير مديرية البعثات في الوزارة الدكتور وائل الصمادي أن شروط التقدم للمنح الدراسية، هي: أن يكون المتقدم أردني الجنسية ومن الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية، أو ما يعادلها في الفرع (العلمي) للدروتين الصيفية والشتوية من العام الدراسي 2016.

وفيما يخص الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة غير الأردنية فلا يحق لهم التقدم للمنح والمقاعد الخارجية الا بعد حصولهم على معادلة شهاداتهم من وزارة التربية والتعليم.

وأشار إلى انه يسمح للطلبة التقدم بطلب الاستفادة من المنح والمقاعد الخارجية المتاحة لهم حسب اللواء أو المحافظة الصادرة منها شهادة الثانوية العامة، حيثُ يتنافس طلبة اللواء في الحصول على المنحة بناءً على معيار المعدل فقط، إلا ان التقدم للمنح المقدمة من الحكومة المصرية سيكون التنافس عليها بناءً على أساس المحافظة وليس اللواء، في حين يعتبر حملة الشهادات غير الأردنية وطلبة التعليم الخاص كمحافظتين اعتباريتين منفصلتين.

تعليقات

اضغط هنا لكتابة تعليق

  • معالي وزير التعليم العالي المحترم
    تحية بعد
    هل يعقل ان ابني طلع اسمه في المنح ومعدله 89.9 وعند الحضور للمقابلة ابلغونا بان المقاعد نفذت وغيره اقل معدل منه أخذ منحه هذا ظلم وعدم عداله

  • هل يجوز عدم قبول طالبة بمعدل 85.8 من خلال البعثات الخارجية لمحافظة العقبة وقبول من هم أقل منها معدلا في غيرها من محافظات مثل الكرك حيث بلغ عدد الطلاب المقبولين في الكرك 39 طالب و 11 طالب بالعقبة ؟؟؟
    أسأل منكم الرد السرع لانه ليس من العدل أن يقبل طلاب ذوي معدل أقل منها ؟؟؟؟؟

  • تحية طيبة وبعد : معالي الوزير الاكرم هل يحق للطالب الذي حصل على معدل اقل من 85% وتحديدا 84% من محافظة الطفيلة لواء الحسا التقدم لهذه المنح كون المدرسة تعتبر من المدارس الأقل حظا او ما يعرف ذات الظروف الخاصة

  • معالي وزير التعليم العالي الأكرم
    بعد التحية
    نأمل من معاليكم إعادة النظر وشمول مدارس منطقة عرجان في محافظة عجلون الإناث والذكور بالمكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر والمدارس ذات الظروف الخاصة نظرا لانخفاض نسب النجاح فيها .
    شاكرين لكم جهودكم