اخبار الاردن

مظاهرات احتجاجية في الاردن تطالب بإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل

خرج آلاف من الأردنيين اليوم الجمعة، , في مظاهرات بمختلف مدن المملكة احتجاجية مطالبين بإلغاء معاهدة السلام مع الاحتلال الإسرائيلي, ردًا على انتهاكاتها جيش الاحتلال ضد الفلسطينيين والمسجد الأقصى.
وشارك أكثر من خمسة آلاف شخص في تظاهرة، نظمتها جماعة الإخوان في الأردن، انطلقت من أمام المسجد الحسيني، وسط عمان، مطالبة بإلغاء معاهدة السلام الموقعة عام 1994.

وهتف هؤلاء “لا سفارة صهيونية على أرض أردنية”، و”بالسكين والشبرية أطعن ابن اليهودية”.

وأحرق البعض علم إسرائيل خلال التظاهرة فيما رفعت لافتات كتب على بعضها “إلغاء معاهدة وادي عربة هو الرد” و”الأرض لنا والقدس لنا والله معنا”.

وشهدت كل من الزرقاء والمفرق (شمال وشرق عمان) وجرش والبقعة (شمال غرب) واربد (شمال) والعقبة (جنوب) تظاهرات مماثلة.

وتشهد الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة منذ الأول من أكتوبر مواجهات دامية بين القوات الإسرائيلية وشبان فلسطينيين آثارت مخاوف بإندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة.

ودانت عمان بشدة الأسبوع الماضي “جرائم” قتل شبان فلسطينيين “عزل” وجرح العشرات من قبل الجيش الاإرائيلي، وحذرت من أن “الاعتداءات الإسرائيلية لن تقود إلا لمزيد من العنف”.

وكان عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، حذر من أن أي “استفزاز” إسرائيلي في القدس وخصوصا في الأقصى “سيؤثر على العلاقة بين إسرائيل والأردن”، مؤكدًا أن المملكة لن يكون أمامها خيار سوى التحرك.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994، بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية بمدينة القدس.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى