اخبار العراق

مجلس الوزراء يقر جدول سلم الرواتب الجديد و العلاوات السنوية في العراق – صور

وافقت الحكومة العراقية على جدول سلم الرواتب الجديد لعام 2016 اضافة لجدول العلاوات السنوية المعتمدة الذي سيبدا تطبيقه الشهر المقبل حسب ماذكره بيان للمجلس اليوم الاحد .
حيث أعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، ان تطبيق سلم الرواتب الجديد وفق قرار مجلس الوزراء الاخير، سيكون في الاول من شهر تشرين الثاني المقبل.
وقال أمين مجلس الوزراء مهدي العلاق في كتاب رسمي له “في ضوء موافقة رئيس مجلس الوزراء على خيار تخفيض رواتب الدرجات العليا وزيادة رواتب الدرجات الدنيا وبناءً على ماقامت به اللجنة المعنية في ضوء الخيار المذكور، توصلت الى الجدول الجديد والذي حقق تحسناً بين مستويات الدرجات الدنيا والدرجات العليا والحد من الفروقات حوالي [6.8] مرة، كما في السلم النافذ الى [5.35] مرة في السلم المقترح مما يحقق درجة اعلى من العدالة”.
وأضاف ان “مجلس الوزراء قرر بجلسته المنعقدة في 13 من الشهر الجاري الموافقة على توصيات لجنة اصلاح نظام الرواتب والمخصصات لموظفي الدولة كافة المشكلة بموجب الامر الديواني رقم 317 لسنة وكما يأتي:
أولا: تعديل جدول الرواتب الملحق بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم [22] لسنة 2008، وفقا للجدول المرافق ربطاً.
ثانياً: يُنفذ هذا القرار ابتداءً من تاريخ 1/11/2015.
وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته التي عقدت الثلاثاء الماضي، تعديل سلم الرواتب الملحق بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم 22 لسنة 2008، وتوحيد المخصصات التي يتقاضاها موظفو الدولة كافة وتقليص الفوارق بينهم.
ويحقق السلم الجديد بحسب بيان لرئاسة الوزراء “تحسنا بين مستويات الدرجات الدنيا والدرجات العليا والحد من الفروقات من حوالي [6,8] مرة كما في السلم النافذ الى [5,3] مرة في السلم المقترح وبدرجة اعلى من العدالة.
كما قرر المجلس شمول موظفي الدولة كافة بما في ذلك موظفي الرئاسات الثلاث والهيئات والمؤسسات المرتبطة بها والموظفين المدنيين في وزارتي الدفاع والداخلية بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم 22 لسنة 2008 المعدل.
والغى مجلس الوزراء المخصصات الممنوحة بموجب قوانين او انظمة او تعليمات او قرارات خاصة صادرة قبل نفاذ هذا القرار مع الاخذ بنظر الاعتبار التعديلات التي اجراها مجلس الوزراء بعد عرضها على رئيس الوزراء لاقرارها.
وكان قد ذكر النائب هيثم الجبوري على حسابه الخاص في موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) إن “تفاصيل سلم الرواتب الجديد المسودة التي اقرت في مجلس الوزراء تضمنت التالي، مخصصات وزارة النفط والكهرباء ٣٠٪ يتم منحها للعاملين كافة باستثناء مقر الوزارة ومكتب المفتش ومقر الشركات التابعة للوزارة”.
وأضاف: “اما وزارة العدل/ اضافة ١٥٠ الف دينار كمخصصات تمنح للمحققين العدلين حصرا و ٤٠٠ الف للعاملين في السجون، اما وزارة التربية والتعليم الاسلامي في الوقفين الشيعي والسني، مخصصات مقطوعة ١٥٠ الف دينار”.
بالنسبة لوزارة التعليم العالي تكون المخصصات كالاتي ١٠٠٪ استاذ ، ٧٥ ٪ استاذ مساعد ، ٥٠٪ ، ٢٥٪ مدرس مساعد و كليتي الامام الكاظم و الامام الاعظم و المجمع العلمي، اما وزارة العمل يمنحون فقط الباحثين الاجتماعيين ومفتشي العمل حصرا ١٥٠ الف دينار فقط.
واوضح أن “الوزرات والجهات غير مرتبطة بوزارة تحت عنوان مخصصات هندسية يتم منح ٥٠٪ من الراتب الاسمي للمهندسين العاملين في مواقع المشاريع و ٣٥٪ للمهندسين العاملين في مقر الدوائر”.
وبين ان “سلم الرواتب يشتمل كذلك على المخصصات الثابتة (الشهادة، الزوجية والاطفال، النقل)”.

قانون سلم الرواتب الجديد لـ سنة 2016 في العراق نص
قانون سلم الرواتب الجديد لـ سنة 2016 في العراق نص
صور جدول سلم الرواتب الجديد لـ سنة 2016 في العراق نص
صور جدول سلم الرواتب الجديد لـ سنة 2016 في العراق نص
اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

  1. رجاء هناك التباس في احتساب الدرجة والمرحلة للمتعين بشهادةالماجستير والتي هي الدرجة ٦ المرحلة ٣ هل يتم الترفيع بعد مرور ٤ سنوات اي تصبح ٦ مرحلة ٧ ام تكون بعد مرور سنة لتصبح ٦ مرحلة ٤ ليتم بعدها العبور للدرجة ٥ مرحلة ١ ارجو الايضاح ولكم الشكر

  2. العدالة ان يتم ترفيع تخصص فني واحد من دون بقية التخصصات الفنية الى الدرجة الثالثة وباقي التخصصات لايسمح لها ان ترتقي السلم لتصل الى الدرجة الثالثة علما بان هذا خريج معهد والاخر خريج معهد ايضا ثم اين هو العدل في سلم رواتب خاص بالبرلمان وامتيازات لاحدود لها ورواتب تقاعدية خيالية لاعضاء البرلمان والذين لاتتجاوز خدمتهم الا سنوات قليلة لاتنجاوز الاربع او الثمان سنوات

  3. السلام عليكم
    التفيين 2008 شهر 11 حصلت على عدد من شكر وتفدير في عام 2016 استحق ترفيع للدرجة الخامسة في شهر 4 وتحولت الى السادس ولكن سمعت ان الدولة اوقفت الترفيعات

  4. هو يقول تقليص الفوارق ؟ أنا لا أدري اي فوارق ؟؟ المخصصات الجامعية أستاذ 100 % ودرجة الأستاذية هذه لا بحصل عليها إلا نفر محدود ومحدود جدا جدا يمكن قبل وفاة الشخص بعام أو بعامين … ليس بالدكتوراة فألف دكتور ودكتور يقضي عمره في مرحلة أستاذ مساعد ولو أدريت دراسة فإن نسبة 99.2 % يحملون شهادة الدكتوراة في الوسط التعلميي ليس بينهم من عنده لقب أستاذ …. دكتور مدرس \\ دكتور استاذ مساعد … ماجستير استاذ مساعد أو مدرس أو مدرس مساعد … بكالوريوس ولا لقب فقط في السابق فبل 2003 تم منح السماح بمنح لقب علمي لحامل شهادة البكالوريوس ولازال القسم منهم موجود ( أستاذ مساعد ) ؟؟؟ وبكالوريوس فقط ؟؟؟ فأين العدل والشهادة لا يحصل عليها إلا من ذو حظ عظيم ولا تتحصل بسهولة بل بالتعب ؟؟ أما الفنيون الذين كل الثقل عليهم سيما في المعاهد التقنية لأنهم هم من يعطون العملي في المختبرات بل حتى درجة جميع الأمتحانات في العملي أكثر من النظري أي أن الأعتماد على العملي بشكل أساس ونرى أن الفنيون في المعاهد التقنية قد حرموا ؟؟ إذ قال في الجامعات حصرا ؟؟ وهنا تعليم وهنا تعليم فما الفرق ؟؟؟ وهنا بكالوريووس وهنا بكالوريوس لمن يعمل في المختبرات ؟؟؟ فعن أي عدل وأي عدالة ؟؟ فقط شخابيط ويمكن أحدهم قد فصلها كما يفصلون الصاية والزبون لنفسه .. والله أعلم

  5. رحمة لبيكم هو المتقاعد هم مشمول بهذا القطع الستراتيجي أي نسبة 15 % من الراتب الأسمي … زين خلي ينطونا البطنهم رواتب سنة 2015 كلهن وأكرامية نهاية الخدمة عن 40 سنة هاي قانون وألا هاي همات الغت ؟؟؟ أحنا أهل الموصل من تقاعدنا بعد حزيران 2014 …….. أرحم من في الأرض يرحمك من في السماء

  6. هذا ما جنيناه من حكومة البعث الكافر وما سنجنيه من حكومة العملاء اتعس اللهم اللعن جميع من حكم الشعب العراقي بستثناء علي بن ابي طالب وعبد الكريم قاسم

  7. اضحكون علىالمساكين وين الزيادة للرواتب الضعيفة واغلبهم شهادة ماعنده منين تجيه الزيادة هذا تحايل لاستقطاع الرواتب حصة …تضخم ….عدم انتاج …..البضائع استهلاكية ….ازمة سكن ..ارتفاع اسعارواجور الكهرباء والماء نقص خدمات استشراء تسلط الاحزاب …تفاوت بين رواتب الشريحة الواحدة

  8. شنو وحه الكذب ؟! الجدول تم تطبيقه اصلا قبل 2016 لشهر ابتداءا من شهر 11 ….جدول عادل ومتوازن بالنسبة للراتب الاسمي ….لكن المخصصات غير عادلة .خاصة للشهادات …لايوجد تمييز بين الشهادات بشكل يشجع الكفاءات العلمية …من غير المعقول بكلوريوس طب او هندسة تقييم بنفس الدرجة مع نظيراتها الاخرى …توجد مخصصات للطبيب والمهندس لكن الاخرين يستلمون مثلها او اكثر منها بعناوين مغايرة … خريج معهد نفط راتبه اكثر من طبيب هذه مهزلة النفط ثروة لكل العرافيين وليس للعاملين في وزارة النفط

زر الذهاب إلى الأعلى