اخبار مصر

مصر : احالة المستشار الطبي بالسفارة المصرية في السعودية للمحاكمة بحادثة تدافع الحجاج في منى

أحالت هيئة النيابة الإدارية, المستشار الطبي بالسفارة المصرية في المملكة العربية السعودية أثناء بعثة الحج العام الماضي، للمحاكمة العاجلة, بتهمة التقاعس عن أداء عمله، والإهمال في القضية المعروفة إعلاميا بحادثي تدافع الحجيج والتي راح ضحاياها 188 مواطن شخصا , وفقد 51 آخرين.

وصدر القرار رئيس هيئة النيابة الإدارية المستشار سامح كمال.

وكانت تحقيقات النيابة التي باشرها السيد أحمد الشعراوي رئيس النيابة، وعضو المكتب الفني لرئيس الهيئة بإشراف المستشار محمد كمال، وكيل المكتب قد كشفت عن أن المتهم المذكور كان قد تقدم بطلب لسفير مصر بالسعودية للحصول على إجازة لأداء مناسك الحج في الفترة من 21 الى 28 من شهر سبتمبر من العالم الماضي, بالمخالفة للقانون الذي يوجب ضرورة الحصول على موافقة وزير الصحة للقيام بأي إجازة.

وقال رئيس البعثة الطبية المصرية لموسم الحج 2015 خلال التحقيقات, ان المستشار الطبي بسفارة مصر بالسعودية, لم يكن له أي دور حيال إدارة أزمتي سقوط الرافعة بالحرم المكي وتدافع الحجيج بمنى, وكذلك لم يقوك بأي إجراء حيال حصر أعداد المتوفين والمفقودين, او توفير العلاج للمصابين التي تعتبر هذه الاعمال من واجباته.

وأكدت النيابة الإدارية, أنّ وجود المستشار الطبي- المتهم- كان سيذلل الصعوبات التي واجهت البعثة المصرية، وتسهيل الإجراءات الخاصة بدفن المتوفين.
وقرر وزير الأوقاف ورئيس البعثة المصرية عقب وقوع الحادثتين إنهاء مهام المتهم المذكور، وإبلاغ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بالمخالفات التي ارتكبها.

وعلى الفور تم إحالة المتهم للتحقيقات بناء على ما ورد بتقرير رئاسة الجمهورية للوقوف على مدى مسؤوليته عن عدم تقديم العون لأعضاء البعثة المصرية إبان الحادثتين.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى