العالم اليوم | المغرب | اخبار المغرب | المغرب : انباء عن انفراج ازمة تشكيل الحكومة المغربية الجديدة
عزيز أخنوش و عبدالإله بنكيران
عزيز أخنوش و عبدالإله بنكيران
اخبار المغرب

المغرب : انباء عن انفراج ازمة تشكيل الحكومة المغربية الجديدة

أكد مصدر سياسي مغربي بارز, اقتراب انفراج ازمة تشكيل الحكومة المغربية الجديدة, بعد تعثر مشاورات بنكيران مع باقي الأحزاب، منذ قرابة 3 اشهر.

واوضح الأمين العام لحزب التجمع، عزيز أخنوش, انه تم التوصل الى اتفاقات كبيرة، حيال تشكيل تحالف حزبي حكومي جديد في المغرب.

وأكد أخنوش, عقب لقائه برئيس الحكومة المكلف عبدالإله بنكيران ، مساء الثلاثاء الماضي، رغبته في “حكومة منسجمة تستجيب لتطلعات المغاربة”.

وما زال المغرب من دون حكومة منذ قرابة 3 اشهر على تكليف رئيس حزب “العدالة والتنمية” الإسلامي، عبد الإله بنكيران من قبل ملك المغرب بتشكيل حكومة جديدة، وذلك بناء على نيل حزبه المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية، التي جرت في السابع من شهر أكتوبر الماضي.

وتشير تسريبات صحافية مغربية، إلى احتمال عقد بنكيران وأخنوش, اجتماعا لقاء قبل نهاية الأسبوع الجاري، بغية إخراج قطار المشاورات الحكومية في المغرب، من النفق المسدود.

ولم يتمكن بنكيران حتى الآن من الحصول على غالبية قانونية تسمح بتشكيل الحكومة, بسبب امتناع حزب “التجمع الوطني للأحرار”، عن المشاركة في الحكومة, الذي طالب طرد حزب “الاستقلال” المحافظ بعد أن كان أول الأحزاب .

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس، قد طالب رئيس الحكومة المكلف، عبدالإله بنكيران الاستعجال في تشكيل الحكومة الجديدة.