العالم اليوم | المغرب | اخبار المغرب | المغرب : بنكيران يعجز عن تشكيل الحكومة الجديدة بسبب حزب الاحرار
اخبار المغرب

المغرب : بنكيران يعجز عن تشكيل الحكومة الجديدة بسبب حزب الاحرار

جدد رئيس الحكومة المغربي المكلف، عبد الإله بنكيران دعوته لحزب “التجمع الوطني للأحرار” للمشاركة في التشكيلة الحكومية المرتقبة.

وقال بنكيران ادعو رئيس حزب “التجمع الوطني للأحرار” السيد عزيز أخنوش إلى مراجعة قراره والذي أحرص على أن يكون معي في الحكومة”.

واضاف, إذا لم يكن حزب الأحرار يرغب في المشاركة في الحكومة، فعليه أن يقولها، وأن يوضح أسباب ذلك للمواطنين المغاربة لكي يناقشوه في الأمر، لأنه يهمهم”.

ولم يتمكن بنكيران حتى الآن من الحصول على غالبية قانونية تسمح بتشكيل الحكومة, بسبب امتناع حزب “التجمع الوطني للأحرار”، عن المشاركة في الحكومة, الا بعد طرد حزب “الاستقلال” المحافظ بعد أن كان أول الأحزاب .
ويصر بنكيران على عدم طرح موضوع الخلاف بين الأحزاب السياسية حول المشاركة في الحكومة، لأن “الملك حَكَمٌ بين المؤسسات وليس الأحزاب السياسية”، على حد تعبيره.

ومن بين المخارج الدستورية، التي قد يتم اللجوء إليها بنكيران في حال فشل مساعي إقناع “الأحرار” بالمشاركة في الائتلاف الحكومي المقبل، هو إجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها, حيث قال بنكيران أن حزبه لا يريد الذهاب إليه، لكنه “في حال إقرار الملك اللجوء إلىهذا الخيار، فنحن مرغمون على المشاركة في تلك الانتخابات”.