العالم اليوم | المغرب | اخبار المغرب | المغرب : عاجل تكليف عبد الإله بنكيران برئاسة الحكومة و التشكيل الوزاري الجديد – السيرة الذاتية
رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران
رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران
اخبار المغرب

المغرب : عاجل تكليف عبد الإله بنكيران برئاسة الحكومة و التشكيل الوزاري الجديد – السيرة الذاتية

قالت مصادر اعلامية في المغرب ان ملك البلاد محمد السادس بن الحسن قرر تكليف رئيس حزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران لتشكيل الحكومة الجديدة واختيار الوزراء بعد ايام من فوز حزبه باغلبية المقاعد في البرلمان المغربي .
جاء امر العاهل المغربي بناءا على الفصل الـ47 من دستور 2011 بخصوص تعيين الملك رئيس الحكومة من الحزب المتصدر للانتخابات، وهو في حالة انتخابات المغرب الاخيرة التى جرت بتاريخ 7 اكتوبر حزب العدالة والتنمية حيث حصلت على 125 مقعدا من مقاعد البرلمان .
ويأتي اختيار ملك المغرب عبد الإله بنكيران للمرة الثانية كرئيس للحكومة المغربية حيث كان قد تولى ادارة الحكومة منذ العام 2011 م .

السيرة الذاتية ( المصدر : ويكبيديا )
ولد عبد الإله ابن كيران بحي العكاري الشعبي بالعاصمة المغربية الرباط سنة 1954، في وسط أسرة فاسية الأصل. أبوه من عائلة صوفية تعمل بالتجارة عرف بعض أبنائها بالعلم الشرعي (من بينهم العالية بنكيران أول امرأة اعتلت كرسي العلم في مسجد القرويين).. عن أمه أخذ عبد الإله الاهتمام بالشأن العام وقد كانت تواظب على لقاءات حزب الاستقلال، ولج المدرسة القرآنية قبل أن يبدأ مسيرته الدراسية في مدرسة القبيبات لينضم في نهاية المطاف إلى ثانوية مولاي يوسف حيث حصل على درجة البكالوريا في عام 1973. بعد أن توجت دراسته الجامعية بحصوله على الإجازة في العلوم الفيزيائية سنة 1979، تم تعيين السيد عبد الإله بن كيران أستاذا في المدرسة العليا للمعلمين في الرباط، حيث عمل حتى استقالته في عام 1988 لتأسيس وإدارة مطبعة و مدرستين خاصتين.
تعاطف في بداية حياته مع تنظيمات يسارية (منها حركة 23 مارس) كما اقترب من حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية الاشتراكي في نفس الوقت تقريبا الذي كان يتردد فيه علي حزب الاستقلال.
تعاطف في بداية حياته مع تنظيمات يسارية (منها حركة 23 مارس) كما اقترب من حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية الاشتراكي في نفس الوقت تقريبا الذي كان يتردد فيه علي حزب الاستقلال.
والتحق بتنظيم الشبيبة الإسلامية عام 1976 ثم أسس الشباب المنفصلون «الجماعة الإسلامية» (والتي كانت كسائر الجماعات الإسلامية سرية الطابع) وانتخب ابن كيران رئيسا للحركة عام 1986بأغلبية تجاوزت الثلثين فقاد الحركة لفترتين متواصلتين (1986- 1994) كانتا الأهم في تاريخها. ودفعت اعتقالات «للجماعة الإسلامية» في مكناس الحركة إلى قبول دعوة عبد الإله لهجر السرية والخروج إلى العلن.
تولى مع نائبه عبد الله بها عام 1990 وضع وثيقة تقبل فيها الحركة بالنظام الملكي بل وتقر فيها بإمارة المؤمنين التي تؤسس للشرعية الدينية للملك ونظامه من أجل إقرار الشرعية الدينية للملك .
دخلت الحركة في حوار مع بعض مكونات العمل الإسلامي (مثل رابطة المستقبل الإسلامي مضمنة أحمد الريسوني وجمعية الشروق الإسلامية وجمعية الدعوة الإسلامية بقيادة عبد السلام الهراس) أدت عام 1996 لوحدة أثمرت حركة التوحيد والإصلاح. وقاد مبادرة لمشاركة الحركة في العمل الحزبي من خلال تأسيس «حزب التجديد الوطني» لكن رفضت الدولة الترخيص له، ففاوض عبد الكريم الخطيب لإدخال الحركة في حزبه (الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية والذي تحول إلي حزب العدالة والتنمية)، وظل مسئولاً عن إدارة ملف الحزب طوال رئاسته للحركة وحتى انتخاب سعد الدين العثماني أميناً عاماً للحزب.
وأخيراً انتخب أميناً عاماً لحزب العدالة والتنمية المغربي، حاصلاً على 684 صوت مقابل منافسيه سعد الدين العثماني (495 صوت) وعبد الله بها (14 صوت).