منوعات

دراسة علمية : الرجال أفضل من النساء في قيادة السيارات لهذا السبب !

أكدت دراسة علمية جديدة تفوق الرجال في قيادة السيارات على النساء بشكل عام وذلك بسبب مهارات الرجال في قراءة الخرائط نظراً لقدرات دماغهم الأكبر على تخيّل الصور ثلاثية الأبعاد وتحليلها بشكل أسرع.

وفسرت الدراسة النرويجية أن المرأة عادة توجه نفسها خلال القيادة من خلال بعض العلامات التي تتذكرها على طول الطريق فعلى سبيل المثال، تقول لنفسها اذهبي في نفس طريق مصفف الشعر واستديري يميناً بعد المتجر”.

أما الرجال فهم أكثر إدراكاً للاستراتيجيات الملاحية بشكل دقيق، إذ يستخدمون الاتجاهات الأساسية مثل الشمال والجنوب والشرق والغرب أثناء القيادة وذلك بدرجة أكبر من النساء.

جاءت هذه النتيجة بعدم قام باحثون من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا (NTNU) بوضع 36 مشاركاً (نصفهم رجال ونصفهم نساء) في اختبار استخدمت فيه نظارات ثلاثية الأبعاد وعصا التحكم.

وطلب من المشاركين توجيه أنفسهم للطريق الصحيح داخل متاهة كبيرة بينما يتم تصوير أدمغتهم داخل جهاز الماسح الضوئي للتصوير بالرنين المغناطيسي، منح كل منهم 30 ثانية لكل مهمة من مهام الملاحة الـ45. وكانت النتيجة نجاح الرجال في اجتياز 50% من المهام أكثر من النساء.

وأفاد المشرف على الدراسة الدكتور كارل بنتزاك أن تأثير هرمون التستوستيرون على النساء أعلى من الرجال بعد فحص أدمغة المشاركين خلال التجربة الميدانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى