العالم اليوم | حياة | منوعات | الامارات تحصد المرتبة الاولى عربيا والنرويج الأولى عالميا في الرفاهية
دبي
دبي
منوعات

الامارات تحصد المرتبة الاولى عربيا والنرويج الأولى عالميا في الرفاهية

اجريت دراسة لقياس مستوى الرفاهية في الدول العربية والعالمية للعام 2015, حيث حلت الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول عربياً, تليها الكويت والسعودية، وحلّ المغرب رابعاً، والأردن خامساً، اما على المستوى العالمي حصلت النرويج على المرتبة الأولى عالمياً، بحسب دراسة أجراها معهد «ليغاتوم» البريطاني للمجتمعات الأسبوع الماضي.

وجاءت سويسرا في المركز الثاني، تلتها الدانمارك ثالثة، ونالت الولايات المتحدة المرتبة الـ11، وبريطانيا الـ15.
وشمل التصنيف 142 دولة وفق ثماني مؤشرات، هي الإقتصاد وفرص الإستثمار والأداء الحكومي والتعليم والصحة وريادة الأعمال والأمن والحرية الفردية، والتواصل الاجتماعي.
وحرص المعهد على التأكد من أن الرفاهية لا تنحصر على الدخل الفردي أو الناتج المحلي، لكن على جودة الأسلوب الحياتي ومستوى الراحة والشعور النفسي لدى المواطنين.
وباستثناء الإمارات التي احتلت المركز الـ30 عالمياُ والكويت الـ36، والسعودية الـ42، فإن كل الدول العربية التي ذُكرت في الترتيب آتت في الجزء الأخير من القائمة، وحل المغرب في المركز الـ97، وبعده الأردن في المرتبة 80 عالمياً.
وجاء لبنان في المرتبة الـ98، ومصر الـ110، وآتت سورية في المراكز الأخيرة وكذلك اليمن والسودان.
ويعود الترتيب للدول العربية الثلاث الموجودة في المقدمة إلى ارتفاع مؤشراتها في الاقتصاد والصحة والتعليم، ويذكر أن الإمارات حققت المرتبة الأولى عربياً فيما يتعلق بالحرية الفردية، بينما جاءت الكويت في المركز الأول، فيما يخص مؤشر الاقتصاد.