منوعات

العراق : اعتقال شخص سرق كتاب توراة عمره 700 عام وعرضه للبيع

اعتقلت الاجهزة الامنية العراقية اليوم الاثنين, على شخص بحوزته كتاب توراة أثري يقدر عمره بنحو 700 عام, قام بسرقة خلال أحداث التاسع من نيسان عام 2003.

وقال المتحدّث باسم القضاء العراقي، القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، إن “قسم استخبارات ومكافحة إرهاب وسط الكرخ تمكن بالتنسيق مع محكمة التحقيق المركزية من القبض على شخص بحوزته كتاب توراة أثري يعود عمره إلى 700 سنة”.

وأوضح أن “المتهم اعترف بأنه وسيط يعمل لدى تاجر قام بسرقة التوراة من منزل أحد المسؤولين في النظام السابق خلال أحداث التاسع من نيسان عام 2003″.

وأشار إلى “توقيف المتهم الذي صدّقت أقواله قضائياً، وفق المادة 45 من قانون الآثار والتراث رقم 55 لسنة 2002 المعدل”.

وشدّد المتحدّث الرسمي على أن “عملية الضبط تمت بعد عرض المتهم التوراة للبيع في أحد مناطق وسط العاصمة بغداد، وفق معلومات استخبارية”.

وتضرر التراث العراقي بالفعل جراء غياب القانون وعمليات السلب التي أعقبت إطاحة القوات التي تقودها الولايات المتحدة بصدام حسين في عام 2003 حين أضرم مهاجمون النار في مبان ونهبوا كنوزا يرجع تاريخها لاآاف الأعوام.

يشار إلى أن اليونسكو أكد في وقت سابق أن تنظيم “داعش” يعمد إلى تدمير مواقع تاريخية في العراق ويبيع قطعا أثرية لتمويل نفقاته، بعد سيطرته على أجزاء واسعة من البلاد في حزيران/ يونيو العام الماضي.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى