العالم اليوم | حياة | منوعات | Google قوقل يحتفل بالذكرى الـ201 لميلاد الموسيقار آدولف ساكس
احتفال جوجل بالموسيقي آدولف ساكس
احتفال جوجل بالموسيقي آدولف ساكس
منوعات

Google قوقل يحتفل بالذكرى الـ201 لميلاد الموسيقار آدولف ساكس

يحتفل محرك البحث الشهير, قوقل “Google”, بمناسبة مرور الذكرى الـ201 لميلاد الموسيقار البلجيكي آدولف ساكس, ويصادف اليوم 6 نوفمبر ذكرى ميلاد الموسيقي ومصمم الآلات الموسيقية وعازف آلتي الفلوت والكلارينيت ومخترع آلة الساكسفون الشهيرة والتي اصبحت الركيزة الهامة لشهرة موسيقا الجاز والبلوز على الرغم من عدم الاعتراف بها سريعا لصعوبة تعلمها .

وبحسب موسوعة ويكيبيديا فإن, أنتوني جوزيف آدولف ساكس من مواليد 6 نوفمبر 1814 والذي توفي بتاريخ 4 فبراير 1894م في مدينة دينان على ضفاف نهر “موز”, وهو مصمم آلات موسيقية بلجيكي، وموسيقار يعزف على آلتي الفلوت والكلارينيت، وهو مخترع آلة الساكسفون الشهيرة والتي اصبحت ضمن الاوركسترا .

والده تشارلز-جوزيف ساكس, والذي كان أيضا مصمم آلات موسيقية وأجرى العديد من التعديلات على تصميم آلة الهورن.

وعلى الرغم من أن البلجيكي آدولف ساكس الذي أعطى اسمه لآلة الساكسوفون وهي اختراع أحدث ثورة في عالم الموسيقى ولاسيما في مجالي موسيقا الجاز والبلوز، إلا أنه غير معروف من الجمهور, وينظم في بروكسل معارض تعريفية به وبحياته.

الموسيقي ادولف ساكس على عملة بلجيكية
الموسيقي ادولف ساكس على عملة بلجيكية

بدأ آدولف ساكس بتصنيع الأدوات الموسيقية في عمر صغير، وشارك في مسابقات وهو بعمر الخمسة عشر عاما. ومن ثم درس طريقة عزف آلتي الفلوت والكلارينيت في المدرسة الملكية للغناء في بروكسل.

وبحسب الموسوعة فقد انتقل آدولف ساكس في عام 1842 إلى مدينة باريس الفرنسية ليبدأ بتصنيع الأدوات الموسيقية هناك وبنى شهرة واسعة له في مجال تصنيع الآلات الموسيقية، وهناك أنشأ مشاغل لصنعته. وقام بتطوير ما يعرف باسم آلة الساكسفون في عام 1846.

وخلال العام 1845، شارك آدولف ساكس في مسابقة للجيش الفرنسي بهدف إجراء تعديلات على النمط الموسيقي السائد في الموسيقى العسكرية، وفاز ساكس بالمسابقة بفضل آلاته ذات الصوت المرتفع، متفوقا على منافسه الملحن الإيطالي ميشال كارافا. وانتهت بتربع ساكس على عرش تصنيع الآلات الموسيقية العسكرية، على حساب منافسيه الفرنسيين.

وفي العام 1846، تقدم ساكس للحصول على براءة اختراع لآلة موسيقية جديدة آنذاك هي الساكسفون، والتي أثارت إعجاب المؤلف السمفوني الفرنسي هكتور برليوز. إلا أن هذه الآلة والآلات النحاسية التي صممها ساكس لم تجد طريقها بسهولة الى المؤلفات الكبرى للموسيقى الكلاسيكية، وتطلب الأمر وقتا لتدخل شيئا فشيئا إلى الفرق الموسيقية التابعة للأوبرا.

الموسيقار ادولف ساكس
الموسيقار ادولف ساكس

وعانت آلة الساكسفون من رفض الموسيقيين التقليديين في الفرق الاوركسترالية لها، تجنبا لعبء التعلم عليها وإتقانها، وأيضا لارتباطها في الأذهان بالموسيقى الشعبية، وخصوصا موسيقى الجاز التي ارتبطت بها وأكسبتها شهرتها العالمية الواسعة.

وشهدت آلة الساكسفون و”ابنة عمها” آلة الساكسهورن أول انطلاقاتها منتصف القرن التاسع عشر في فرنسا، ولاسيما بفضل الموسيقى العسكرية.

وعانى آدولف ساكس من سرطان الشفة بين 1853 و1858 ولكنه تعافي منه. توفي عام 1894 في باريس.