نصائح صحية

فوائد البطيخ يساعد على تخفيض الضغط على القلب

تحدثت دراسة طبية عن فوائد البطيخ حيث يساعد على تخفيض الضغط على الشريان الأورطي وعلى القلب، وهو ما يسهم في تخفيف الضغوط على وظائف القلب، خاصة في البلاد ذات الطقس البارد، حيث يصبح الكثير من المرضى عرضة للإصابة بالنوبات القلبية عند انخفاض درجات حرارة الجو.

وأكد الباحثون أن البطيخ يعمل على خفض فرص الإصابة بالأزمات القلبية، خاصة بين البدناء، حتى في حال تعرضهم للطقس البارد.

ووجد العلماء أن الفاكهة تقلل بشكل ملحوظ ضغط الدم المرتفع، خاصة ممن يعانون زيادة في الوزن، وحتى عندما يتعرضون إلى الطقس البارد، حيث المزيد من الناس يلقون حتفهم متأثرين بإصابتهم بالأزمات القلبية في ظروف البارد القاسي، بسبب إجهاد الجسم ومحاولاته الحفاظ على ضغط الدم والحيلولة دون ارتفاعه، مما يضاعف المجهود على القلب ويضع عبئا ثقيلا عليه، وهو ما يجعل الكثيرين عرضة للإصابة بنوبات القلب والسكتات الدماغية.

وأكدت الدراسة، التي نشرت في المجلة الأمريكية لضغط الدم المرتفع، على فاعلية تناول فاكهة البطيخ لصحة القلب، ويمكن أن تقلل خطر التعرض لمشاكل في وظائفه، خاصة في الظروف الباردة.

كما أفادت الدراسات الحديثة أن البطيخ من الثمار التي تجود بها الطبيعة على الإنسان لما يحمله من فوائد تساعده على تنظيف الجسم من السموم، كما أنها تحسن من عملية الهضم وتقوي عضلة القلب. بالإضافة إلى ما تقدم يحتوي البطيخ على الكثير من الفيتامينات، مثل (C) و(B1) و(B2)، علاوة على أنه بالإمكان استخدام البطيخ كمادة مرطبة للبشرة. تحتوي ثمرة البطيخ وبذورها على نسبة عالية من الدهون المفيدة للبشرة. ولاستخدام البذور كقناع يغذي بشرة الوجه يجب طحنها ومن ثم إضافة القليل من الماء الساخن لها ووضع هذه الخلطة البسيطة على الوجه لمدة تتراوح ما بين 10 و15 دقيقة، ثم غسل الوجه بماء دافئ. كما ينصح أخصائيو التجميل بطريقة أخرى للحصول على بشرة أكثر نضارة، وذلك بتجميد عصير البطيخ، ومن ثم تدليك الوجه به، على أن يستخدم ما تبقى من القطعة المجمدة كقناع لمدة ما بين ربع وثلث ساعة، وغسل الوجه بعد ذلك بماء بارد ودهن الوجه بكريم مرطب. أما بالنسبة للراغبين بالحصول على نتائج سريعة فبإمكانهم خلط صفار البيض وملعقة شاي واحدة من عصير البطيخ وأخرى من زيت الزيتون وملعقة شاي ثالثة من اللبن الرائب خالي الدهن مضاف إليه القليل من طحين الشعير، ومن ثم وضع هذه الخلطة على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم إزالته بالشاي الدافئ. وللحصول على بشرة خالية من التجاعيد ينصح الأخصائيون بوضع قناع مكون من ملعقتين كبيرتين من ثمرة البطيخ وملعقة عسل كبيرة على الوجه لربع ساعة، ثم إزالته بالماء المخلوط بعصير الليمون، وبعد ذلك إضافة كريم مرطب.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى