العالم اليوم | حياة | نصائح صحية | تعرف على اعراض الاصابة بإضطراب الوسواس القهري
نصائح صحية

تعرف على اعراض الاصابة بإضطراب الوسواس القهري

يصنف الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية التي قد تصيب الانسان لعده عوامل نفسية، ويمكن التعرف عليه من عدة اعراض تظهر على المصاب ومنها القلق الدائم بالاضافة الى الهواجس وتكرار عمل الاشياء لإكثر مرة، وهو بحاجة الى علاج نفسي فوري .

وتحدث الدكتور سيد سلامة الحجار استشارى الصحة النفسية على ان القلق يسبب الوسواس القهري بسبب عدم الارتياح والخوف، ويأتي عبارة عن مزيج من الوساوس والأفعال القهرية، .

ومن اعراض الاصابة بالوسواس القهري :

– تكرار غسل اليدين بصورة مستمرة بدون اسباب، مثلًا عندما يغسل الشخص يده بصورة مبالغة لإكثر من مرة بعد ملامسة الاشياء او الاشخاص، وياتي ذلك نتيجة التوتر والقلق من الاصابة من الامراض، ويعتبر ذلك من اعراض الوسواس القهري .

– عندما يقوم الشخص بتنظيف المنزل بصورة مفرطة خوفًا من الاصابة بالامراض او البكتيريا او العدوى بالاضافة الى الابتعاد من الاشخاص خوفًا من الاصابة بالامراض .

– عندما يقوم الشخص بالتأكد من ان الابواب والنوافذ مفتوحة لإكثر من مرة ويعاود مرة اخرى في نفس اللحظة من التأكد منها بصورة متوترة .

– عندما يقوم الشخص بسؤال الاخرين عن مظهرة واناقتة عدة مرات في ذات اللحظة، او يقوم بمراجعة شكلة وملابسة وشعرة عدة مرات .

– عندما يقوم الشخص بإتخاذ القرارات في الحياة اليومية او في اطار العمل فيشك في تلك القرارات ويسأل البعض عنها لعدة مرات وذلك بسبب الشكل والتوتر ويعتبر من اعراض الوسواس القهري .

– التفكير المبالغ في الاشياء العنيفة والغريبة حيث تسيطر عليه تلك الافكار وتجعله مضطربًا مثل توهم التعرض لكارثة او الموت القريب او ان يشك بأنه سبب وفاة أحدهم .