نصائح صحية

فوائد الشوفان : يقضي على السمنة ويقلل من ارتفاع السكر في الدم ويقي من السرطان

أثبتت الدراسات العلمية أن فوائد الشوفان كثيرة فقد وجدوا أن بذور وسيقان وأوراق الشوفان تقضي على بعض الأمراض وأثبتت جدواها كعلاج.
وقامت مصانع كبيرة لصناعة مستحضرات متعددة من الشوفان ومشتقاته
فقد قامت دراسة اكلينيكية أثبتت أن:
الألياف النباتية الذائبة مثل الموجودة في الشوفان بمعدل 40جراماً في اليوم خفضت كوليسترول الدم خلال اسبوعين الى ثلاثة أسابيع
كما نشرت دراسات في مجلات علمية محترمة أوضحت ان 3جرام من الألياف الذائبة اذا أخذت يومياً خفضت الكولسترول بنسبة 5%
وفي دراسة أخرى أثبتوا من خلالها أن الشوفان يخفض مستوى حمض اليوريك في الدم.
وفي دراسة عملت على رياضي في أستراليا والذي وضع على نظام غذاءي مخصص من الشوفان فقط ولمدة 3 أسابيع
وجد ان زيادة 4% من أسدية نبات الشوفان الى الغذاء المخصص من الشوفان للرياضي أثرت كثيراً في وظائف عضلات الرياضي خلال التمارين الرياضية.
وهناك استعمالات كثيرة ودارجة في الوقت الحالي على مشتقات الشوفان ولكنها غير مثبتة علمياً
الا أن لها ايجابيات جيدة مثل استخدام الشوفان كمضاد للإجهاد والأرق ومهدئ وجالب للنوم ومقوٍ للأعصاب ومنشط.
كما استخدم الهنود الشوفان لعلاج إدمان مشتقات الأفيون والتبغ
كما أن الشوفان يسكّن نوبات حصاة المجاري البولية واضطرابات البول ويلين ويسكن آلام البواسير
وينصح الأطباء مرضى الأعصاب والمفكرين والمرهقين بتناول الشوفان
وكذلك مرضى السكر ومرضى الغدة الدرقية دقيق الشوفان يساعد في معالجة بعض المشاكل الجلدية وذلك باستعماله خارجياً
.يصنع من الشوفان مغلي للأطفال الرضع من مقادير متساوية من القمح والشعير والشوفان حيث تغلى في لتر ونصف ماء على نار خفيفة حتى يصبح المغلي لتراً واحداً ويضاف اليه سكر ويعطى للأطفال يومياً قبل الرضاعة. المستحضرات الموجودة من الشوفان في الأسواق:

الشوفان والرشاقة
توصل باحثون أمريكيون إلى أن تناول الشوفان في طعام الإفطار يقلل الشهية للغذاء
ويساعد على تخفيف الوزن أو السيطرة عليه
وأوضح الباحثون في مركز بحوث نيويورك للبدانة التابع لمستشفى سان لوكيس روزفيلت أن الألياف الموجودة في الشوفان تبطئ معدل تفريغ المعدة من الطعام فتجعل الشخص يشعر وكأن معدته ما زالت ممتلئة لفترة زمنية أطول.
وأكد هؤلاء أن الشوفان يساعد أيضا على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم
وبالتالي يقلل خطر الإصابة بأمراض جهاز القلب الوعائي.

فوائد الشوفان
• تخفيض الكوليسترول يحتوى على بيتا glucans ، قابلة للذوبان من الألياف الحالية: فعال في تخفيض الكوليسترول في الدم وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية). وتؤكد الدراسة أن وجود وعاء من الشوفان وجبة يوميا يقلل من خطر الأمراض القلبية الوعائية بنسبة 10 ٪ .
• يقلل من ارتفاع السكر في الدم : ويجري مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة (غي) الغذاء وحقيقة أنها هي عالية في الألياف ، ويمكن ان تطبيع ارتفاع نسبة السكر في الدم. يمكن للمرضى النوع 2 من داء السكري تستفيد كثيرا من وجبة فطور الصباح من دقيق الشوفان.
• يعزز جهاز المناعة : السيلينيوم وفيتامين (ه) موجود في الشوفان يعزز إلى حد كبير نظام المناعة لدى الانسان على الاستجابة لعدوى بكتيرية. وهذا يجعل من دقيق الشوفان والغذاء المثالي أن يكون على الطاولة خلال موسم الانفلونزا. الزنك ، وموجودة على الشوفان ، ويساعد في التمثيل الغذائي ، وشفاء الجروح ونمو خلايا جديدة.
• يقلل من الوزن : إن كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان في الشوفان أشكال هلام عندما يهضم. ويمكن زيادة هذا يؤدي لزوجة محتويات المعدة والأمعاء الدقيقة. التأخير هلام إفراغ المعدة يجعلك تشعر الكامل مع أطول مما يساعد على انقاص الوزن. أيضا ، ويجري في منخفض المحتوى من الدهون والشوفان لا تضيف إلى وزنك كذلك. وجدت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يتناولون الشوفان 50 ٪ أقل من المحتمل أن تصبح في الوزن ، مقارنة مع أولئك الأطفال الذين لم أكله.
• مصدر جيد من البروتين : الشوفان يكون لها تركيز أعلى من البروتين ومتوازنة بشكل جيد (100 جرام من الشوفان وحوالي 17 جرام من البروتين) من الحبوب الأخرى — 100 جرام من الشوفان يحتوي على ضعف بروتين يصل الى 100 جرام من القمح أو رقائق الذرة). ويستخدم أيضا ، ونوعية البروتين متفوقة على نوعية البروتين الموجود في القمح والحبوب الأخرى. البروتين لبناء وإصلاح وصيانة جميع أنسجة الجسم وتوفير طاقة الجسم.
• يحسن الهضم : محتويات عالية من الالياف الشوفان يجعلها مثالية الطب الغذاء بالنسبة للأفراد الذين يعانون من التهاب المعدة ، التهاب القولون ، وغيرها من مشاكل في الجهاز الهضمي. الشوفان تعزيز صحية حركة الامعاء والامساك العلاج.
• يقلل خطر الاصابة بسرطان : المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الشوفان ويعتقد أن يقلل من للحد من شخص لخطر الإصابة بسرطان. Lignan ، وهو نوع من الكيميائي النباتي وفيرة وخصوصا في الشوفان وقد تم ربط لخطر الاصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون. كله نتيجة الشوفان في البراز الضخمة ، والتي في المواد المسببة للسرطان يخفف بدوره.
• تقوية العظام : الشوفان غنية في الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم. الاستهلاك العادي للالشوفان يساعد على الحفاظ على عظام قوية ويقلل من خطر ترقق العظام.
• ممتاز للحامل : وهو مصدر جيد لحمض الفوليك ، الثيامين ، الريبوفلافين ، والنياسين. المرأة الحامل بحاجة 400mcg من حمض الفوليك يوميا.ويمكن للصحن من الشوفان المجروش يقلل من فرص إنجاب طفل مع شلل الحبل الشوكي.
• جيد للبشرة : حمام دقيق الشوفان يساعد على التئام وقشاري الجلد الجاف ، الأكزيما وغيرها من الحالات الجلدية. وتلتئم أيضا الطفح الجلدي ولدغ الحشرات مع الشوفان المهروسة. الدعك دقيق الشوفان قشر الجلد وتكون مفيدة جدا للبشرة الدهنية.
• يقلل من الإجهاد : استخدام الشوفان هو مناسب جدا في حالات الاكتئاب ، والأرق ، والتعب الجسدي أو العصبي. خليط من الشوفان والحليب والعسل يقلل من الإجهاد في الصباح ، ويعزز التركيز.
• تقوية الطاقة : هو أن تكون مرتفعة الكربوهيدرات ، فهي ممتازة عندما يتعلق الامر الى تعزيز الأداء. المغذيات الأخرى الموجودة في الشوفان مثل الفوسفور ، وفيتامين ب والمغنيسيوم والحديد يساعد في إنتاج الطاقة.
والدهون الموجودة في الشوفان يحتوي على توازن جيد للأحماض الدهنية الأساسية ، والتي تم ربطها مع طول العمر والصحة الجيدة عموما
. يجب أن تهدف لتناول الطعام المطبوخ 1 كوب تقريبا كل صباح من دقيق الشوفان عن الفوائد الصحية المثلى.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى