نصائح صحية

فوائد الفلفل الأحمر الحار لمرضى تليف الكبد

عاد الفلفل الأحمر الحار للظهور في بؤرة اهتمام خبراء الصحة لفوائده الصحية العالية ولتأثيره على تقليل تليف الكبد، وذلك لمكوناته الطبيعية التي تعرف بـ capsaicin.

كشفت دراسة علمية حديثة، عن نتائج جديدة ومثيرة، حيث أفادت عبر الموقع الإخباري الهندي “The Economic times”، أن الفلفل الأحمر الحار له فوائد مذهلة أبرزها قدرته على تقليل تليف الكبد الموجود بالفعل.
وأوضح الباحثون أن هذا النوع من الفلفل الحار الذي يحتوى على المركب النشط الذي يسمى “capsaisin”، له تأثير مفيد على تليف الكبد.
ووجد الباحثون أن الفلفل الحار يحد من نشاط الخلايا النجمية الكبدية (HSCs)، وهى نوع من الخلايا الرئيسية المشاركة في تليف الكبد، وذلك خلال الدراسة التي أجريت على الفئران.
ولتأكيد نتائج الدراسة، تم تقسيم الفئران إلى مجموعتين، وأعطيت المجموعة الأولى الفلفل الحار بعد ثلاثة أيام من ربط القناة الصفراوية (BDL) التي يتم فيها توقف القناة الصفراوية المشتركة، مما يؤدى إلى تراكم الصفراء وتليف الكبد، وأعطيت المجموعة الثانية رابع كلوريد الكربون (CCl4)، عن طريق البخاخات.
وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا الفلفل الأحمر الحار، تحسنت لديهم حالة تلف الكبد في الفئران مع مزيد من التقدم، أما في المجموعة الثانية المعالجة فيها الفئران بـ “CCl4”، توقف لديهم فرص إصابة الكبد مرة أخرى ولكن هذه المادة لم تقلل من التليف الموجود بالفعل. وقد عرض الباحثون نتائج الدراسة في مؤتمر الكبد الدولي لعام 2015 في النمسا، فيينا، وذلك خلال شهر إبريل الجاري.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى