نصائح صحية

تناول الحديد أثناء الحمل يقلل من فرص ولادة أطفال منخفضي الوزن

أكدت الدراسات الطبية الحديثة أن تناول مكملات الحديد الغذائية أثناء الحمل تقلل من فرص ولادة أطفال صغيري الحجم  .كما أنه يخلص الحامل من معاناتها من فقر الدم .مشيرة حول الدراسات التي أجرتها على قرابة مليوني سيدة أن تناول كميات ضئيلة من مكملات الحديد يقلل من مخاطر الإصابة بفقر الدم بنسبة 12% وفرص ولادة أطفال منخفضي الوزن بنسبة 3% في الوقت الذي يشكل فيه نقص الحديد خطورة حقيقة على صحة الأم والجنين والتي تعانى منه العديد من السيدات في الدول النامية والفقيرة .
يأتي ذلك في الوقت الذي توصى فيه”منظمة الصحة العالمية”بضرورة تناول السيدات والحوامل جرعة يومية من الحديد لا تقل عن 60 ملليجرام يوميا.
ومن ناحية أخرى ،أوضحت دراسة بريطانية نشرت في العدد الأخير من “المجلة الطبية البريطانية”عمدت على تحليل النتائج المتوصل إليها في نحو 90 دراسة عشوائية أجريت بين السيدات والحوامل في العديد من البلدان النامية والفقيرة مثل الصين وتنزانيا أن كل زيادة بمعدل 10 ملليجرام من عنصر الحديد يوميا في النظام الغذائي للسيدات والحوامل في تلك الدول بحد أقصى 66 ملليجرام يوميا يسهم بصورة فعالة في خفض مخاطر الإصابة بفقر الدم وولادة أطفال منخفضي الوزن .
وتشير البيانات إلى أن كل 10 ملليجرام من الحديد تعمل على زيادة وزن الطفل عند الولادة بمعدل15جرام.
وشددت الدراسة على أن نقص الحديد يعد أحداهم الأسباب الأكثر شيوعا لفقر الدم أثناء الحمل ولاسيما في الدول متوسطة ومنخفضة الدخل مما أثر على حوالي 32 مليون سيدة حامل في عام 2011.
وقد قدرت نسبة انتشار فقر الدم بسبب نقص الحديد خلال فترة الحمل في أوروبا نحو 16.2% في عام 2011.أ ش أ

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى