نصائح صحية

فوائد القرفة الصحية والتجميلية

أكدت دراسة تشيكية حديثة أن فوائد القرفة التي هي لحاء نبات شجرة دائمة الخضرة استوائية المنشأ لا تقتصر على جعل الطعام أكثر لذة وشهية والشاي أكثر انعاشا، أو نشر الرائحة الطيبة في البيت، وإنما لها فوائد صحية كثيرة من أهمها المساعدة في التخلص من حب الشباب كونها تتضمن موادا مضادة للبكتيريا .

اليكم فوائد القرفة الصحية:
ثبت علمياً أن تناول القرفة بنسبة 1 جرام فقط بشكل يومي أدى إلى:
أ- خفض نسبة الدهون الثلاثية بما يتراوح ما بين 23% و 30%، والغريب في الأمر أن هذا المفعول استمر حتى بعد الانقطاع عن تناول القرفة لمدة 20 يوم.
ب- خفض الكوليسترول الكلي من الجسم بنسبة تتراوح ما بين 12 و 26%.
ج- انخفاض السكر من الجسم بنسبة تتراوح ما بين 18% إلي 29%.
د- خفض الكوليسترول الضار من الجسم بنسبة تتراوح ما بين 7 إلي 27%.
هـ- وللقرفة أيضاً العديد من الاستخدامات الصحية والعلاجية. حيث تساعد جسم الإنسان علي تنشيط الذهن ومقاومة الأورام والميكروبات. كما تفيد في علاج الإسهال كونها مطهرة قابضة.
ولم يشر أحد الباحثين علي اشتراط الحصول علي الفائدة المطلوبة من خلال التغذي علي القرفة في شكل معين، طالما أنه يتم تناولها بشكل منتظم فكل ما عليك هو الاحتفاظ بوعاء صغير قريب منك به قرفة لتذكيرك بضرورة تناولها من وقت لآخر لكن ليس بكثرة. ولذلك خاصة في ظل رغبتنا في استخدامها لمساعدتنا علي إنقاص الوزن الغير مرغوب به من الجسم
يمكننا استخدامها في العديد من الصور كإضافتها للنظام الغذائي اليومي ومن أمثلة ذلك:
1- يمكنك شربها في شكلها المعروف كمشروب القرفة ذو المذاق الرائع.
2- يمكنك أيضاً إضافة قليل منها إلي كوب من الزبادي أو الشاي أو القهوة إذا كنت ترغب في تغيير طعمها أو في تغيير شكلها.
3- يمكنك حتى رش قليل منها علي ثمرة الكمثري أو التفاح أو غيرهما من الفواكة المعروف عنها أنها تساعد علي انقاص الوزن كوجبة فترة الظهيرة بفضل زيادة سرعة التمثيل الغذائيواستمرار الإحساس بالشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الأشياء أو التهام كم كبير من الأكل وقت الوجبة الأساسية.

فوائد القرفة لمرضى السكري
أما عن السكّر وبالاخص النوع الثاني فالقرفة هي أقوي الأعشاب في تحفيز خلايا الجسم على الاستفادة من هرمون الإنسولين.

فهي تساعد الخلايا على حرق المزيد من السكر إلى درجة أنّ تخفيض سكر الدم بنسبة عشرين بالمئة يمكن تحقيقه بمقدار لا يزيد عن نصف ملعقة قرفة بل قد يتحقق بربع ملعقة قرفة حسب حالة الإنسان و وزنه.

و لقد ثبت أنّ ملعقة من القرفة مع كل وجبة طعام تعالج مرضى مقاومة الإنسولين أي النوع الثاني من السكر بشرط التزامهم بالنظام الغذائي.

و مشروب القرفة أسرع تأثيرا في خفض نسبة السكر في الدم من السفوف كما أنه ينشط الدورة الدموية خاصة في الأطراف .

و القرفة تقي من بعض مضاعفات مرض السكر بشرط الالتزام في الطعام و ممارسة المشي أو بعض حركات الرياضة الخفيفة.

و لقد ثبت أنّ القرفة تفوقت بشدة في علاج السكر من النوع الثاني على مغلى الريحان و على مغلي بذر الكتّان و على الشاي الأخضر.
وهي لا تكفي لعلاج السكر من النوع الأول و لكنها تقلل بشدة من احتياج الجسم للإنسولين و تنافسها في علاجه الحلبة لأنّ كل جرام حلبة يعادل نصف وحدة إنسولين.
والقرفة تزيد من تحويل الجلوكوز إلى طاقة بمعدل عشرين ضعفا حسب أبحاث أمريكية. فهي منشطة مدفئة

الفوائد التجميلية:
1 – تساعد على التخفيف من الخطوط الدقيقة التى تظهر على الجلد حيث تعمل على جلب الدم إلى سطح الجلد وبالتالى تعالج ظهور هذه الخطوط فقط ما عليك هو خلط ثلاث قطرات من زيت القرفة مع معلقتين من زيت الزيتون، وتضعى الزيت على المناطق الظاهر بها هذه الخطوط مما يجعل هذه المناطق تنتفخ قليلا، وبالتالى يقل ظهور الخطوط الدقيقة على الجلد.
2- تجعل الشفاه أكثر جمالا واكتمالا حيث يعمل زيت القرفة على نفخ الشفاه كما يعطى بريقا طبيعيا لشفتيك.
3- تستخدم القرفة كعلاج من الحكة حيث تم التعرف على القرفة كعلاج طبيعى لمرض الأكزيما والذى قد يسبب الحكة فى الجلد من خلال مزج مقدار صغير من القرفة والعسل ووضعها على كل بقع الأكزيما للتخفيف من الحكة.
4- تمنع القرفة علامات الشيخوخة فمع تطور العمر تنخفض مستويات الكولاجين فى الجلد مما يجعل الجلد يفقد مرونته مباشرة، ويبدأ فى الترهل ولكن القرفة تحتوى على مادة سينامالديهيد والتى تزيد من مستويات الكولاجين فى الجلد.
5- تستخدم القرفة كمطهر فى حالة الجروح أو قطع الجلد حيث يمكن رش بعض القرفة على الجلد فى حالة عدم وجود كريممات مطهرة ولكن بعد تنظيف المنطقة جيدا بالماء فالقرفة لها خصائص مضادة للجراثيم وبالتالى يمنع الالتهابات.
6- تساعد على علاج حب الشباب فخلط قليل من القرفة مع الليمون يعطى حل فعال لعلاج حب الشباب والرؤؤس السوداء. 7- تعمل القرفة على تقشير خلايا الجلد الميتة حيث يمكنك الحصول على بشرة ناعمة من خلال فرك الجلد بأستمرار بخليط من ملح البحر وزيت اللوز وزيت الزيتون والعسل والقرفة المطحونة ممايعمل على تقشير خلايا الجلد الميتة وإعادة تألق ونعومة البشرة.
8- تساعد على انتظام الدورة الدموية بالجسم من خلال تدليك الجسم بزيت القرفة.
9- تعمل على تنظيف فروة الرأس فقد تجلب القرفة الدم إلى سطح الجلد وبالتالى تكون بمثابة مطهر لفروة الرأس مما يعمل على تعزيز نمو الشعر فقط قومى بتدليك فروة الشعر بمزيج مكون من ملعقة قرفة مطحونة وملعقة عسل وربع كوب زيت زيتون وذلك قبل الاستحمام وغسل الشعر بالشامبو واتركيه لمدة 15 دقيقة ومن المحتمل ان تشعرى بوخز على فروة رأسك من القرفة.

فوائد القرفة في التخسيس:
تستخدم القرفة عادة في الطهي والعلاجات الطبية، لكن فوائد القرفة تتخطي هذا الحد بشكل كبير حيث أنها أيضاً أثبتت كفاءتها في انقاص الوزن وهذا هو محور اهتمامنا في هذه المقالة كموقع متخصص في هذا المجال وذلك للأسباب التالية:
1- حيث تتحكم في مستويات الأنسولين في الدم. وتحافظ علي ثبات مستوياته في الجسم بشكل ملحوظ. والحفاظ علي الأنسولين في الدم عند مستوي منخفض يساعد علي انقاص الوزن بشكل كبير لدوره الهام في تحسين الصحة العامة.
2- كما تساعد القرفة علي خلق تفاعل كيميائي. فعند تناولها يتفاعل الجسم ليقوم بهضمها مما يساعد علي زيادة سرعة التمثيل الغذائي للتعويض عن حرارة الجسم الزائدة والتيتنتج بسبب عملية الهضم ما يؤدي لحرق مزيد من السعرات الحرارية ومن ثم انقاص الوزن بشكل كبير.
3- من فوائد القرفة أيضاً أنها تساعد علي خفض مستوي السكر في الدم، حيث أنه في حالة ارتفاع مستوي السكر في الدم بعد تناول الوجبات يكون جسم الإنسان أكثر عرضة لاكتساب وزن جديد. لذلك السبب يساعد ثبات أو استقرار مستويات السكر في الدم كعنصر أساسي في انقاص الوزن. وتعمل القرفة علي تحفيز خلايا الجسم على الاستفادة من هرمون الإنسولين. فهي تساعد الخلايا على حرق المزيد من السكر.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى