نصائح صحية

ابرز فوائد التين الصحية والجمالية

يعتبر التين من الفواكه الصيفية الشعبية, التي تشبه في شكلها الجرس, مع بعض التجاعيد الموجودة على جلدها, بالإضافة إلى حجمها و لونها و شكلها المختلف, بحيث يتميزكل صنف بلونه المغاير عن الصنف الآخر, فهناك التين الأبيض, و الأسود, و كذلك الأحمر, الذي يحتوي على العديد من المعادن الحيوية, و الفيتامينات, كفيتامين أ, ب1, ب2, و يشمل أيضا على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة, و الأحماض الدهنية.

فوائد التين الصحية:
1. الوقاية من السرطان
يحتوى التين على مركبات تسمى ( الكومارين ) ، والتى من شأنها ان تقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا. يمكن ايضا اذا تم تناول التين بانتظام ان يساعد على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون.
2. يخفض الكولسترول
توجد مجموعة من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في التين تسمى (البكتين) والتى من شانها ان تساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم.
3. يمنع ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية
احتواء فاكهة التين على البوتاسيوم، أوميغا 3 وأوميغا 6 يساعد على الحفاظ على مستوى ضغط الدموبالتالى فأنه يمنع حدوث النوبات القلبية التاجية.
4. علاج السكري
اوراق التين لها الكثير من الخصائص الشفائية. تحتوى اوراق التين على مركب الديكوتيون والذى يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من مرض السكري فى تقليل كمية جرعات الانسولين اليومية . فقط قم بغلى 3 اوراق فى كوب من الماء وتناولهم مرتين يوميا.
5. يعالج الارهاق وفقر الدم
تناول 3 ثمرات صغيرة من التين يوميا يمكن ان يقلل الشعور بالتعب، وتحسين الذاكرة في الدماغ ومنع فقر الدم.
6. يعالج الامساك المزمن
من فوائد التين انه ملين للمعدة والامعاء. لذلك اذا واظبت على تناول ثمرتين صغيرتين من التين يوميا صباحا ومساءا فذلك سيقلل كثيرا من مشاكل الامساك المزمن .
7. يعالج البواسير
يعتبر التين علاج فعال للبواسير هذا بالطبع اذا كانت فى مراحلها الاولى. او البواسير التى لا تحتاج الى تدخل جراحى. يكفى فقط ان تتناول 3 ثمرات يوميا لمدة شهر.
8. يعالج الدمامل والقروح
عندما يوضع التين على الجلد، يمكنه علاج الالتهابات مثل الدمامل والقروح.فقط قم بسلق التين ( يفضل وضعه فى الميكرويف ) ثم اقسم الثمرة الى نصقين وضعها على المكان الذى به البثور او الدمامل لمدة من ساعتين الى ثلاث ساعات.
9. مطهر للجلد ويعالج حب الشباب
نظرا لمحتوى التين العالى من المياه، التين المهروس يعمل بمثابة مطهر ممتاز للجلد ويساعد في الوقاية من وعلاج حب الشباب.
10.بديل لمشتقات الالبان
التين غني بالكالسيوم والكالسيوم هو بديل ممتاز للذين لديهم حساسية لمنتجات الألبان. وخاصة الاطفال فاذا كان طفلك لا يحب اللبن او مشتقاته يمكنك تعويض ذلك باعطائه 3 ثمرات من التين يوميا.
11. وقاية من البكتيريا والفيروسات
التين غني بمركبات البينزلدهايد الطبيعية مثل الفينول والتى من فوائدها انها مضادة للورم كما انها يمكن أن تقتل مسببات الأمراض والفطريات والفيروسات في الجسم البشري.
12.تعالج السمنة
بالرغم من ان التين يعتبر من الفواكه ذات السعرات الحرارية ( خاصة التين المجفف ) الا انه غنى جدا بالالياف مما يجعلها فعالة جدا لبرامج فقدان الوزن (السمنة).
13.فعال جدا فى تقوية العظام
وذلك لانه يحتوى عالى الكالسيوم والبوتاسيوم وهما المركبين الاكثر قدرة على منع ترقق العظام (هشاشة العظام)، ويساعد على زيادة كثافة العظام.
14. يعالج الارق
يحتوى التين على مركبات التريبتوفان ، والتى تسبب النوم الجيد ويساعد على التخلص من اضطرابات النوم والارق.
15. يعالج الضعف الجنسى
حديثا تم اكتشاف ان من فوائد التين انه يعالج الضعف الجنسى الغير مرضى والذى ينتج نتيجة التقدم فى السن او انسداد الشرايين او ضيقها او فقر الدم .

فوائد التين للبشرة :

التين ليس مجرد فاكهة لذيذة وصحية .بل هو يحتوي علي العديد من العناصر الطبيعية اللازمة للعناية بجلدك .فهو يساعد علي إحتفاظ البشرة بشابها وجمالها الداخلي والخارجي .
فهو له العديد من الفوائد الصحية للبشرة : التين غني بالعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين A وفيتامين B والفسفور والبوتاسيوم و المعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم وهي عناصر أساسية لتجديد صحة البشرة .ويوجد في التين نسبة عالية من الأحماض الأمينية وأوميجا 3 وهي تعمل علي ترطيب البشرة .
عند وضع التين مباشرة علي البشرة يساعد في تخفيف الإلتهابات مثل الدمامل والخراج . والقضاء علي البثور .
يحتوي التين علي العناصر المضادة للأكسدة والألياف الغذائية والتي تعمل بمثابة ملين طبيعي ممتاز للجسم .
كما أنه يساعد علي طرد السموم ومنع الإصابة بالأمراض الجلدية مثل حب الشباب و الصدفية مما يمنحك بشرة صحية ومتوهجة.
عند وضع عجينة من التين مباشرة علي الوجه يساعد في نقل العناصر الغذائية الهامة إلي طبقات البشرة ويعمل علي تجديد خلايا البشرة الداخلية.
وعند خلط معلقة كبيرة من اللبن والتين معاً لعمل معجون ناعم ووضعه علي الوجه بكامله وتدليك الجلد برفق لبضع دقائق وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر .
وإذا لم تتمكن من الحصول علي التين الطازج قم إستخدام التين المجفف و نقعه ليلة كاملة في الماء ثم إضافة للمكونات السابقة .
يمكنك عمل قناع طبيعي من العسل بمزج 1 معلقة كبيرة من السكر مع معلقة من عصير البرتقال و2 معلقة كبيرة من التين المهروس ثم إضافة بضع من قطرات زيت الزيتون وتدليك الوجه والجسم إسبوعياً يساعد في الحصول علي بشرة ناعمة وطرية .
حيث أن الإنزيمات التي توجد في التين تعمل التخلص من الخلايا الميتة ويقلل السكر من لمعان البشرة .
يحتوي التين علي كمية عالية من فيتامين C والذي يساعد علي تفتيح البشرة وذلك عند خلط دقيق الشوفان المجروش مع التين المجفف ومسحوق الزنجبيل مع إضافة كمية من الزيت وتقليب الخليط جيداً ثم وضعه علي البشرة مرتين في الأسبوع للحصول علي بشرة ناعمة .
يعد التين مقشر طبيعي للجسد وذلك لأن يحتوي علي إنزيم نشط بمثابة مقشر لخلايا الجلد الميتة كل ما عليك هو تدليك الجلد بالتين ستحصل علي بشرة بدون أي شوائب .
التين له خصائص الترطيب مذهلة لأنه يحتوي ما يعادل 3/4 كوب ماء . وغالباً ما يتم إستخدامه كمرطب لإستعادة ليونة البشرة . ويمكنك وضع القليل من التين علي لشفة لعلاج تشقق الشفاه . كما أن التين يساعد علي شد الوجه و إفراز السبيوم الزائد .

فوائد التين للشعر :

تعالج الفواكه الغنية بفيتامين C , E مشاكل سقوط الشعر والحفاظ علي الشعر بصحة سليمة وجيدة.وذلك لأن التين يحتوي علي العناصر الغذائية صديقة الشعر .مثل المغنسيوم وفيتامين C و E والتي تعزز من نمو الشعر . وهذه العناصر تحفز من الدورة الدموية في الجسم والتي تسرع من نمو الشعر.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى