نصائح صحية

أهم فوائد التمر الصحية والجماليه

أظهر تحليل التمر الجاف – حسب المصادر الطبية – أن فيه 70.6% من الكربوهيدرات و2.5% من الدهن و33% من الماء و1.32% من الأملاح المعدنية و10% من الألياف وكميات من الكورامين وفيتامينات أ – ب1 – ب2 – ج، ومن البروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم والمنغنيزيوم.

الكم اهم فوائد التمر:

1- يساعد التمر على العلاج من الأنيميا لما يحتويه من معدن الحديد.2- يعالج التمر أمراض القلب لاحتوائه على عنصر الحديد.
3- يعالج التمر الإمساك نظراً لاحتوائه على كمية عالية من سكر الفواكه الفركتوز.
4- لديه فعالية ضد الحساسية لاحتوائه على عنصر الزنك. الفوائد المتكاملة بين التمر واللبن الطازج
ثبت أن تناول التمر مع اللبن الطازج يزيد من فائدته وغناه بالمواد البروتينية والدهنية وكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لطاقته وحيويته
والدليل على ذلك أن طعام سكان الصحراء قديماً كان محصورا بالتمر والحليب الطازج لذا كانوا مضرب المثل في القوة والصحة وحدة البصر وقوة الذهن والذاكرة
ولم يعرف عنهم إصابتهم بالأمراض المزمنة أو الخبيثة
ويعزي ذلك خبراء التغذية أن سبب ذلك هو وجود الأملاح المعدنية القلوية في التمر والتي تساعد في تعديل نسبة الحموضة في الدم المسببة لكثير من الأمراض.

فوائد التمر على الريق
أفاد باحثون بأن تناول التمر على الريق يقتل الدود كما أنه مقوي للكبد وهو من أكثر الثمار تغذية للبدن.
وأشار الباحثون إلى أن التمر الجاف يحتوي على مواد كربوهيدراتية ودهون ومواد سكرية وأملاح معدنية و فيتامينات أ، ب,1 ب,2 ج وغني جداً بالحديد والفسفور والبوتاسيوم والكبريت والمنجنيز و النحاس والكالسيوم والمغنسيوم والكلورين.
وأوضح الباحثون أن التمر يحفظ رطوبة العين وبريقها، ويمنع جحوظها، ويكافح الغشاوة ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدئ الأعصاب ويحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء وينظف الكبد و يغسل الكلى.
ومنقوع التمر يفيد للسعال و الالتهاب الشعبي والبلغم ويعدل حموضة الدم التي تسبب حصوات الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم.

فوائد التمر عند الولادة

1 ـ تبين في الأبحاث التي أجريت على الرطب أي ثمرة النخيل الناضجة ، أنها تحوي على مادة مقبضة للرحم تقوي عمل عضلات الرحم في أشهر الحمل الأخيرة فتساعد من جهة على الولادة وتقلل كمية النزف الحاصل بعد الولادة من جهة أخرى.

2 ـ بحتوي الرطب على نسبة عالية من السكاكر البسيطة السهلة الهضم والامتصاص مثل سكر الغلوكوز ومن المعروف أن هذه السكاكر هي مصدر الطاقة الأساسية و هي الغذاء المفضل للعضلات
وعضلة الرحم من اضخم عضلات الجسم وتقوم بعمل جبار أثناء الولادة التي تتطلب سكاكر بسيطة بكمية جيدة و نوعية خاصة سهلة الهضم سريعة الامتصاص كتلك التي في الرطب
و نذكر هنا بأن علماء التوليد يقدمون للحامل في مرحلة الولادة الماء و السكر على هيئة سوائل ولقد نصت الآية الكريمة على إعطاء السوائل أيضاً مع السكاكر بقوله تعالى : ( فكلي و اشربي ) و هذا إعجاز آخر.
3 ـ إن من آثار الرطب أنه يخفض ضغط الدم عند الحوامل فترة ليست طويلة ثم يعود لطبيعة وهذه العملية مفيدة لأنه بانخفاض ضغط الدم تقل كمية الدم النازفة.
4 ـ الرطب من المواد الملينة التي تنظف القولون ومن المعلوم طبياً أن الملينات النباتية تفيد في تسهيل وتأمين عملية الولادة بتنظيفها للأمعاء الغليظة خاصة ، ولنتذكر بأن الولادة يجب أن يسبقها رمضة شرجية ( حقنة ) لتنظيف القولون.

فوائد التمر على البشرة والشعر
يجدد خلايا البشرة:
يساعد التمر علي تجديد خلايا البشرة من خلال إحتوائة علي الفيتامين B5 الذي يساهم في تجديد خلايا البشرة وحمايتها .

يحفز إنتاج الكولاجين :
يحتوي التمر علي فيتامين C الذي يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة مما يعيد لها حيويتها , وشبابها وصحتها .

يكافح التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة :
مما يحتويه من مضاد للاكسدة عديدة تساهم في حماية البشرة من التجاعيد, كما انها تؤخر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة , فإن كنت تريدين الحصول علي نتائج مذهلة في غضون أيام , ما عليكِ إلا تناول ثلاث تمرات عند الافطار يومياً , وستلاحظين تحسن مظهر بشرتكِ تدريجياً .

إزالة الشوائب :
لدي التمر قدرة علي تسهيل عميلة الهضم وبالتالي التخلص من السموم في الجسم وإزالة الشوائب والعيوب من البشرة.
يقوي الشعر ويغذيه :
وذلك لإحتوائه علي حمض البانتوثينيك الذي يحفز نمو الشعر ويعمل علي تقوية بصيلات الشعر مما يمنع تساقطه, لذلك من الافضل تناوله 3مرات يومياً مع غسل الشعر بزيت مغذي مرة في الاسبوع لمدة شهر للصحول علي أفضل النتائج .

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى