نصائح صحية

فوائد الكركدية : لعلاج الالتهابات و المعدة و السرطان و الكبد و السكري و الضغط

تحدث الدكتور جميل القدسي الدويك صاحب العلاج الميزان عن فوائد الكركدية وذكر ان الكركدية علميا ثبت أن له تأثيرا مضادا لالتهابات الجهاز البولي الجرثومية , وقد أثبتت الدراسات دوره المضاد لجرثومة الإيشريشيا كولي وهي أهم جرثومة تسبب التهابات الجهاز البولي وتشير الدراسات إلى أن خلاصة الكركديه لها تأثير مضاد لتصلب الشرايين وبعض أمراض الكبد والسرطان والسكري ,وبالرغم مما أشيع عن الكركديه أنه ينزل الضغط إلا أنه إلا أن هذا التأثير لم يثبت لحد الآن بدراسة رصينة موزونة.
وعن نبتة الكركدية فهي نبات شجيري سيقانه حمراء ، يحتوي على أحماض نباتية كحمض الستريك ، و على مكونات كيميائية كالأنثوسيانين .ويعتبر الكركدية شجيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين ذات سيقان حمراء ويزرع النبات في سوريا و في جنوب العراق وصعيد مصر وجنوب السودان وكثير من البلدان العربية الأخرى. وتحتوى سبلات الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج).
واثبتت الدراسات العلمية على نبتة الكركدية ان النبتة تقوى ضربات القلب و تقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا.
اضافة الى انه يعتبر منشط للهضم ويدخل في التركيبات الدوائية كما يدخل في صناعة احمر الشفاه و صابون الحمام ويعمل على زيادة الخلايا الليمفاوية و كرات الدم البيضاء.
انواع الكركدية : له نوعان : الكركدية الأبيض ، و الكركديه الأحمرالفاتح و الغامق .
ويساعد الكركديه على التقليل من انتشار الأورام السرطانية اذ يحد من نمو الأورام السرطانية و يعد الكركديه مصدر للأحماض العضوية و مصدر لفيتامين ج .
ومن اهم فوائد الكركدية يساعد على تهدئة تقلصات الرحم و الأمعاء و المعدة كما يعتبر مطهر قوي للجراثيم .
يساعد شرب الكركديه الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري كثيرا و علاج أمراض الكبد  .
و أستخدم الكركديه في مصر والسودان في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية ، ودعم صحة القلب ، وتوازن السوائل في الجسم
كما تم استخدامه في شمال افريقيا في دعم صحة الجهاز التنفسي العلوي بما في ذلك الحلق ، كما أستخدم موضعيا لعلاج تقرحات الجلد.
فيما يساعد على تخفيف آلام النقرس والروماتيزم و يحافظ على مستوى الكوليسترول والضغط في الدم.
و تحتوى سبلات الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن البرغندي بعد اضافة الماء اليه .
أن الكركديه مشروب حامضي لذيذ الطعم يمكن ان يكون الوصفة السحرية لكثيرمن العلل فهو مرطب ومنشط ومهضم ومنظف وملين ومفيد لأوجاع الصدر والربو ولضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمقص الكلوي وضد المشروبات القلوية.
و عرف الفراعنة زراعة نبات الكركديه واستعملوا ازهارها ضمن بعض الوصفات العلاجية وبالاخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديدان وكذلك في علاج تصلب الشرايين وامراض المعدة والامعاء حيث ينشط حركتها وافرازها للعصارة الهاضمة.
يعد الكركدية من المشروبات الشعبية و المتوارثة من الحضارة المصرية القديمة, و هو عبارة عن شراب محضر من الزهور المجففة, و ليس المصريون وحدهم من يناول هذا شراب, فهو مشروب شعبي أيضا في جميع أنحاء أميركا الوسطى و الجنوبية, و منطقة البحر الكاريبي, الذين يقدمونه مع الزنجبيل.
اضرار الكركدية
لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض ، كما لا ينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر الكلى. لا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج إرتفاع ضغط الدم بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء.
ولا يسمح بتناوله للنساء اللاتي يستخدمن أدوية هرمونية, و كذلك للمرضع و الحامل, فهو يؤثر بشكل مباشر على النشاط الهرموني عند المرأة.
قد يسبب الكركدية النعاس في بداية تناولنا له, و لكن الجسم سوف يعتاد عليه خلال وقت قليل.

الكركدية و المراة الحامل

ظهرت دراسات هندية حديثة وأفادت بأنّ مغلي  مشروب الكركدية , يؤثر علي معدلات الأستروجين داخل جسم المرأة ويعيق عملية الانغراس و حدوث الحمل , ولهذا السبب، كان يلجأ إليه الكثير كوسيلةٍ طبيعيةٍ لمنع الحمل.
ويجب علي المرأة الحامل ان تتجنبة خلال الاشهر الأولي من الحمل لمنع حدوث أي مضاعفات.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى