العالم اليوم | حياة | طب وصحة | دراسة : التشائم يؤدي الى الوفاة المبكرة بأمراض القلب
طب وصحة

دراسة : التشائم يؤدي الى الوفاة المبكرة بأمراض القلب

أوضحت نتائج دراسة حديثة قامت بنشرها مجلة بى إم سى للصحة العامة، على ان الاشخاص الذين يعانون من أمراض القلب التاجية، يوجد لديهم نظرة تشاؤمية للحياة مما يعرضهم الى الوفاة المبكرة مقارنة بمن هم أقل تشاؤمًا .

واشار الباحثون على ان التفاؤل يساهم في حماية المرضى من شبح الوفاة المبكرة خاصة من يعانون بأمراض الشرايين التاجية، حسب الدراسة .

ويتعرض الاشخاص للإصابة بإمراض القلب التاجية نتيجة تراكم الترسيبات تدريجيا فى جدران الشرايين التاجية المزودة بالدم الغنى بالأكسجين إلى القلب ومناطق أخرى من الجسم، ومع مرور الوقت يؤدى ذلك لضعف عضلة القلب؛ مما يسبب عدم انتظام ضربات القلب، ومن ثم هبوط فى عضلة القلب.

على الجانب الاخر، كانت قد نشرت نتائج دراسة سابقة على ان التشاؤم يؤدي الى نتائج واثار سلبية على صحة القلب مقارنة بالاشخاص المتفائلين .

وجاءت نتائج الدراسة الحديثة بعد أكثر من 11 عام من اجرائها، حيث قام الباحثون بإجرائها من خلال تحليل بيانات أكثر من 2267 رجلا وامرأة من فنلندا تراوحت أعمارهم مابين 52 – 76 عاما، ومتابعتهم خلال هذه الفترة عبر قياس مستوى التشاؤم والتفاؤل بين المشاركين .

ووجد الباحثون في نتائج الدراسة على وفاة 121 مشاركا من مرضى الشرايين التاجية التى سيطرت عليهم النظرة التشاؤمية، لترتفع معدلات الوفاة بمعدل 2,2 مرة، مقارنة بالنظرة المتفائلة