العالم اليوم | حياة | طب وصحة | دراسة : الرغبة الجنسية تتراجع لدى الرجال في فصل الشتاء
طب وصحة

دراسة : الرغبة الجنسية تتراجع لدى الرجال في فصل الشتاء

أوضحت نتائج دراسة حديثة حول الرغبة الجنسية لدى الرجال، حيث كشفت على ان التعرض للضوء الساطع يمكن أن يزيد مستويات هرمون الذكورة مما يزيد من الرغبة الجنسية لديهم .

واشار الباحثون في الدراسة التي اجريت في جامعة “سيينا” الايطالية على أن استخدام صندوق ضوئى -على غرار ذلك الذى يستخدم فى مكافحة الاضطراب العاطفى الموسمى- بشكل منتظم فى الصباح الباكر ساعد فى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال وحسن من حياتهم الجنسية.

وتحدث “أندريا فاجيولينى” قائد الدراسة التي عرضت في مؤتمر الكلية الأوروبية لعلم الأدوية النفسية إن العلاج قد يكون مفيدا خلال أشهر الشتاء التى يقل فيها الضوء فى نصف الكرة الشمالى.
وتابع أندريا فاجيولينى “زيادة مستوى التستوستيرون يفسر درجة الإشباع الجنسى الأعلى.. فى نصف الكرة الشمالى يتراجع إفراز الجسم من التستوستيرون تلقائيا من نوفمبر حتى أبريل ثم يرتفع باطراد خلال الربيع والصيف ليبلغ ذروته فى أكتوبر.”

واجريت الدراسة على 38 رجلا يعانون من تراجع الرغبة الجنسية، حيث قسم العلماء الرجال إلى مجموعتين وفروا لإحداها علاجا بصندوق ضوئى يشع ضوءا ساطعا بينما تم تعديل الصندوق الضوئى الذى استخدم مع المجموعة الثانية ليصدر ضوءا أقل.

وتابع أندريا فاجيولينى “قبل العلاج سجلت درجة الإشباع الجنسى فى المتوسط فى المجموعتين نحو اثنين من عشرة. لكن بعد العلاج سجلت المجموعة التى تعرضت للضوء الساطع درجة إشباع جنسى بلغت نحو 6.3 فى المائة. على النقيض فإن المجموعة التى تعرضت لضوء أقل سجلت درجة إشباع بلغت نحو 2.7 بعد العلاج.”