العالم اليوم | حياة | طب وصحة | طرق طبيعية تساهم في ايقاف الشخير اثناء النوم
طب وصحة

طرق طبيعية تساهم في ايقاف الشخير اثناء النوم

يشتكي البعض من الشخير اثناء نومهم، حيث تعتبر مشكلة صحية توقعهم فى مواقف محرجة خاصة بعد الزواج الا انه هناك العديد من الطرق التي تساهم في ايقاف الشخير.

ونشر موقع “لايف هيك” الامريكي 5 طرق تساعدك على وقف الشخير فى المساء، حيث أشار العديد من خبراء الحساسية إلى أن الشخير فى بعض الأحيان ينتج بسبب مشكلات الجهاز التنفسي .

ــ يؤدي استخدام تقويم الاسنان الغير مناسب الى الشخير، ولكن اختيار التقويم المناسب يقلل العوائق مما يؤدى إلى توسيع الشعب الهوائية العليا الخاصة بالفرد .
ــ يسبب ارتفاع او انخفاض ضغط الدم الشخير اثناء النوم حيث ان استخدام اللسان فى أوضاع مختلفة فيمنعها من دورها فى إعطاء فرص التهوية التى تسمح لك من النوم بحالة جيدة دون إخراج أصوات الشخير.
ــ يؤثر الوزن الزائد والسمنة على الأنسجة المحيطة للجهاز التنفسى مما يؤدى إلى الضغط عليها وقد يحدث انقباض لهم أثناء النوم وهو ما يؤدى إلى صوت الشخير، ويجب الحصول على الوزن المثالي للتخلص من الشخير الناتج من السمنة.
ــ تساهم تمارين تقوية عضلات الحلق على منع انهيار الأنسجة المحيطة بالجهاز التنفسى المؤدية الى الشخير أثناء النوم
وللقيام بالتمارين كالتالي
– قراءة حروف العلة بصوت عال لمدة 3 دقائق فى اليوم.
– ملامسة الجزء الخلفى من أسنانك الأمامية مع لسانك ثم انزلاقه إلى الخلف، ويتم تكرار ذلك لمدة 3 دقائق.
– غلق أطراف الشفاه معا لمدة نصف دقيقة.

ــ ينصح بتطهير الممرات الأنفية بسائل الماء والملح لمرضى الحساسية أو من يعانون من البرد الشديد، حيث يعمل الماء بالملح على تطهير الممرات الأنفية، ويتم ذلك عن طريق خلط ملعقتين من الملح مع كوب من الماء المعقم والبدء فى استنشاق هذا الخليط وإخراج الإفرازات الزائدة من الأنف وهو يساعد على قتل البكتيريا المسببة للبرد حتى تستطيع التنفس بطريقة طبيعية بدون شخير.