العالم اليوم | حياة | طب وصحة | انقاص الوزن الزائد يحد من السرطان لدى النساء
طب وصحة

انقاص الوزن الزائد يحد من السرطان لدى النساء

كشفت دراسة جديدة حول السرطان وانقاص الوزن، حيث اظهرت النتائج ان فقدان الوزن الزائد وممارسة الرياضة تقلل من فرص لاصابة بالسرطان لدى االنساء .

وذكر الباحثون في مركز “فريد هاتشينسون” لأبحاث السرطان بأمريكا، أن فقدان الوزن، يقلل مستويات بروتينات في الدم تساعد على نمو الأورام الخبيثة، ونشروا نتائج دراستهم الخميس، في مجلة الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، حسب ماذكرته بوابة الشرق القطرية.

وأجرى الباحثون دراستهم على 439 من السيدات غير المصابات للسرطان، وقسموهن إلي 4 مجموعات، حيث ركز فريق البحث على قياس 3 بروتينات في الدم مرتبطة بالسمنة وتلعب دورًا كبيرًا في نمو الأورام السرطانية عن السيدات، خاصة بعد سن اليأس، “يبدأ من 45 إلى 55 عامًا” .

وجاءت المجموعة الأولى تحت ظل حمية غذائية تمنع تناول الدهون، والثانية اعتمدت الى نظام ممارسة التمارين الرياضية 5 أيام أسبوعيًا، فيما خضعت المجموعة الثالثة لنظام يعتمد على تناول الأطعمة الصحية، وممارسة الرياضة معًا، ولم تقم المجموعة الأخيرة بأي خطوات لتقليل وزنها.

واظهرت النتائج أن المجموعتين اللتان خفّضتا أوزانهما، عن طريق نظام يعتمد على ممارسة التمارين الرياضية أو تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة معًا، انخفضت لديهما مستويات البروتينات التي تساعد على نمو الأورام السرطانية.وقال الباحثون إن “فقدان الوزن قد يكون وسيلة آمنة وفعالة لوقاية السيدات من السرطان، خاصة كبار السن”.

ويؤدي الوزن الزائد إلى آثار صحية وخيمة، تزيد تدريجياً مع زيادة الوزن، حيث تسبب السمنة الأمراض القلبية والسكري، وبعض أنواع السرطان ومنها سرطان بطانة الرحم، والثدي والقولون، حسب منظمة الصحة العالمية.