العالم اليوم | حياة | طب وصحة | دراسة حديثة : الوزن الزائد يؤدي إلى الموت المبكر لدى الرجال
طب وصحة

دراسة حديثة : الوزن الزائد يؤدي إلى الموت المبكر لدى الرجال

أوضحت دراسة جديدة في بريطانيا حول زيادة الوزن وعلاقة بمخاطر الوفاة المبكرة مقارنة بالوزن المثالي، حيث تزداد المخاطر الصحية مع زيادة الوزن .

وذكر الباحثون أن الوزن الزائد مسؤولة حاليا عن واحدة من بين خمس حالات وفاة مبكرة في الولايات المتحدة وواحدة من بين سبع حالات في أوروبا.

وظهرت النتائج على 10.6 مليون شخص شاركوا في 239 دراسة كبيرة في 32 دولة خلال 45 عاما. وسجلت 1.6 مليون حالة وفاة خلال القيام بهذه الدراسات التي تمت خلالها متابعة المشاركين لمدة بلغت 14 عاما في المتوسط.

واضاف ايمانويل دي انجيل أنطونيو من جامعة كمبردج ببريطانيا “في المتوسط إن الأشخاص الذين لديهم زيادة في الوزن يفقدون نحو عام من متوسط العمر المتوقع لهم بينما يفقد الأشخاص الذين يعانون من البدانة المعتدلة نحو ثلاثة أعوام من العمر المتوقع لهم”.

وتابع أنتونيو أن “هذا يتسق مع ملاحظات سابقة في أن الرجال البدناء تزيد لديهم مقاومة الأنسولين ودهون الكبد ومخاطر الإصابة بالسكري مقارنة بالنساء”.

وأكدت الأبحاث الآثار السلبية لزيادة الوزن وارتباطها بأمراض مزمنة مثل السكري والقلب والجلطات وأمراض الجهاز التنفسي والسرطان.

ولكن الدراسات الأخيرة التي تشير إلى أن الشخص البدين ربما لا تقل لديه معدلات البقاء على قيد الحياة أدت إلى حدوث التباس حول ما إذا كانت السمنة تؤدي إلى الوفاة أو تسبب فحسب أضرارا للصحة.