طب وصحة

فوائد العرقسوس يعالج مرضى ضغط الدم المرتفع و يقضي على الأورام السرطانية

توصل مجموعة من العلماء مؤخرآ إلى أن العرق سوس قد يصبح في المستقبل القريب السلاح الفتاك الذي يفتك بالأورام السرطانية ويقضى عليها من جذورها . فقد أثبتت الأبحاث التي أجريت في الولايات المتحدة في تحديد الدور الفعال لمركب طبيعي يتواجد في جذور العرق سوس يعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية من خلال الاختبارات المعميلة .
ويأمل العلماء في تطوير عقار فعال يدخل هذا المركب الطبيعي في تركيبته لمكافحة سرطان الجلد أحد أشد أنواع السرطان فتكا .
كان عدد من الباحثين قد توصلوا في دراسات سابقة إلى إمكانية احتواء العرقسوس على مادة كيميائية مضادة للسرطان أطلقوا عليها أسم “خلاصة العرق سوس”.

فوائد العرقسوس
يأتي ذلك في الوقت الذي تعرضت فيه العديد من المحاولات لاستغلال هذا المركب الطبيعي في مزيج دوائي من خلاصة العرق سوس بسبب دوره في زيادة فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع وتورم خلايا المخ .
ومن ناحية أخرى، توصل الخبراء في جامعة “مينيسوتا” الأمريكية إلى احتواء جذور العرق سوس على عنصر آخر أطلقوا عليه أسم “إيزوجاستون – أ” له نفس الفوائد المكتشفة في المركبات الكيميائية الأخرى ولكن دون آثار جانبية خطيرة .
يفتك سرطان الجلد بأكثر من 1,700 ألف بريطاني سنويا ليصبح ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعا وفتكا خاصة بين الفئات العمرية مابين 15 إلى 39 عاما حيث يسهم الإفراط في التعرض للأشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة كحمامات الشمس والتي تزايدت بصورة رهيبة منذ مطلع 1990 في زيادة حدة المشكلة، وكانت هناك زيادة بنسبة 24% من إجمالي حالات الإصابة .
وتشير بعض الأدلة إمكانية تفادى الإصابة بالمرض اللاعين عن طريق تفادى البقاء لفترات طويلة تحت أشعة الشمس الضارة مشيرة إلى أن حتى التعرض لها لفترات قصيرة في مرحلة الطفولة يمكن أن يكون كافيا لتحريك التغيرات الجينية لتزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد في وقت لاحق من الحياة .

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى