العالم اليوم | حياة | طب وصحة | فوائد عديدة عند التعرض لأشعة الشمس تحارب السمنة وألزهايمر وتمنحك الرشاقة
طب وصحة

فوائد عديدة عند التعرض لأشعة الشمس تحارب السمنة وألزهايمر وتمنحك الرشاقة

في دراسة جديدة لجامعة كامبريدج البريطانية، نصح الخبراء بالتعرض لأشعة الشمس المفيدة للاستفادة من فوائدها للصحة والنمو، على شرط البعد عن أوقات الذروة التي تنبعث فيها الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الساعة التاسعة وحتى الثالثة عصرا.

وذكرت الدراسة أن التعرض لأشعة الشمس يحد من الإصابة بالأمراض الناجمة عن الالتهابات مثل الأزمة القلبية ومرض السكر والسرطان، كما يساهم في تنشيط الجينات التي تتمتع بخواص مضادة للالتهابات .

وفي دراسة اخرى أشرف عليها باحثون من جامعة ألاباما الأمريكية كشف على ان أشعة الشمس تحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما تحفز بعض المستقبلات في شبكية العين لتنظم ساعتنا البيولوجية، وضبط كميات هرمون الميلاتونين التي يفرزها الجسم، للحد من الإصابة بالاكتئاب ومرض ألزهايمر وشلل الرعاش.

وتوصلت الدراسة التي أشرف عليها باحثون من معهد كارولينسكا السويدي أن أضرار نقص التعرض لأشعة الشمس تساوي أضرار تدخين السجائر، كما أوضحت الأبحاث أن كبار السن بحاجة للتعرض لمستويات أكبر من أشعة الشمس، ما يعرضهم لخطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وكانت دراسة نشرت عام 2014 مجلة “Diabetes ” توصلت إلى أن أشعة الشمس تساعد في منحنا الرشاقة والصحة الجيدة، وفقا للدراسة الصادرة عن جامعة ساوثهامبتون البريطانية، حيث أثبتت التجارب قدرة الأشعة فوق البنفسجية في تأخير تطور السمنة.