العالم اليوم | الخليج العربي | اخبار قطر | قطر : اصابة شخص بفيروس كورونا يعمل بتربية الابل
فيروس كورونا
فيروس كورونا
اخبار قطر طب وصحة

قطر : اصابة شخص بفيروس كورونا يعمل بتربية الابل

اعلن مصدر طبي قطري عن اصابة شخص بفيروس كورونا في قطر .
حيث كشف المجلس الأعلى للصحة عن تسجيل حالة إصابة جديدة مؤكدة مختبريا بفيروس /كورونا/ المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لمقيم يبلغ من العمر 29 عاما ويعمل في مجال تربية الإبل حيث تم تأكيد تشخيص الحالة في المختبرات المرجعية في مؤسسة حمد الطبية.
وأوضح المجلس في بيان صحفي، أن المريض راجع أحد المراكز الصحية حيث كان يشتكي من سعال وارتفاع في درجة الحرارة لمدة خمسة أيام ولا يعاني من أي أمراض مزمنة أخرى كما أنه لم يسافر خلال الأسبوعين السابقين قبل ظهور الأعراض ولم يتعرض للاختلاط بأي حالة مشتبهة أو مؤكدة.
وقد تم عزل المريض لتلقي الرعاية الطبية اللازمة مع تشديد معايير مكافحة العدوى المتبعة حيث أفادت التقارير الطبية أن حالته مستقرة في الوقت الراهن.
وفور تلقي البلاغ بدأ فريق التقصي الميداني بفحص ومراقبة الأشخاص المخالطين للمريض والذي سيستمر على مدى الأسبوعين القادمين حيث تم تسجيل جميع المخالطين المحتملين للمريض لمعرفة ما إذا كان من بينهم من يطابق التعريف القياسي للحالة المشتبهة الذي أقرته منظمة الصحة العالمية بالإضافة إلى إجراء الفحوصات اللازمة عليهم.
كما سيقوم فريق مشترك من المجلس الأعلى للصحة وإدارة الثروة الحيوانية بوزارة البيئة بإجراء تحريات وبائية في مزارع الإبل في المنطقة التي يسكنها المريض للبحث عن أية حالات مشتبهة حتى ولو كانت خفيفة الأعراض وكما سيتم أخذ عينات من الإبل للتأكد من خلوها من المرض.
ودعا المجلس الأعلى للصحة جميع أفراد المجتمع إلى ضرورة اتباع الاحتياطات اللازمة والتي أقرتها منظمة الصحة العالمية عند التعامل مع الإبل حفاظا على صحتهم ومنها ضرورة أن يتفادى الأشخاص شديدو التعرض لخطر الإصابة بمضاعفات حادة بسبب فيروس كورونا الاحتكاك عن كثب بالإبل عند زيارة المزارع أو الحظائر.
أما بالنسبة لعامة الجمهور فينبغي لدى زيارة مزرعة أو حظيرة التقيد بتدابير النظافة العامة كالحرص على غسل اليدين بانتظام وتجنب الاحتكاك بالحيوانات المريضة.
الجدير بالذكر أن الفريق المناوب في حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية يعمل على مدار الساعة لتلقي أية بلاغات أو استفسارات على أرقام الخط الساخن 66740948 -أو 66740951