العالم اليوم | حياة | طب وصحة | التعرض لاشعة الشمس لمدة طويلة يسبب مشاكل في خصوبة الانسان
التعرض لأشعة الشمس
التعرض لأشعة الشمس
طب وصحة

التعرض لاشعة الشمس لمدة طويلة يسبب مشاكل في خصوبة الانسان

توصلت دراسة حديثة نرويجية ان التعرض لاشعة الشمس لمدة طويلة تسبب و تؤثر بشكل مباشر على خصوبة الانسان .
وقالت الدراسة التى قام بها نرويجيين و التي نشرت بدورية الجمعية الملكية أن الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس يمكن أن يكون لها تأثير على خصوبة الانسان على مدى أجيال مؤكدة على أهمية التنبه لهذا الأمر ناصحة الحامل عدم أخذ حمام شمس سيما مع ورود نتائج تفيد باحتمال ان يكون معدل إنجاب الأطفال لمن ولدوا في النشاط الشمسي أقل وهي نتائج غير مؤكدة.
وبينت أن النظام الغذائي يلعب دوراً هاماً في منع تلف الحامض النووي للأجنة كما أن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تقلل من مستوى حمض الفوليك لدى الحامل وهو هام للحد من تشوه الأجنة.
وهذا بشأن التعرض لاشعة الشمس لفترة طويلة لكن درسات اخرى اجريت عن اهمية التعرض لاشعة الشمس لفترة قليلة وفي اوقات مختارة اثبت فوائد صحية مختلفة .
حيث  قالت دراسة استرالية حديثة، إن التعرض لأشعة الشمس من آن لأخر، يقلل من الإصابة بمرضي السمنة والسكري.
وتوصل علماء من معهد “تيليثون” للأبحاث الصحية للأطفال في استراليا، في دراستهم التي نشروا تفاصيلها أمس في دورية “داء السكرى”، بحسب وكالة “الأناضول” إلى أن تسليط الأشعة فوق البنفسجية على الفئران المتخمة بالطعام جعلها تأكل بكميات أقل.
لكن درسة نمساوية أوضحت دراسة أن التعرض لأشعة الشمس على مدار فترة قصيرة من الوقت قد يزيد من مخاطر الانتحار، لكنه يحمي من الانتحار كلما زادت لمدة الزمنية.
واستخدم باحثون بجامعة فيينا النمساوية، خلال دراستهم، معلومات خاصة بما يصل إلى 69462 حالة انتحار في النمسا بين يناير عام 1970 ومايو عام 2010 .