طب وصحة

شبكات المخ أحد الأسباب المحتملة لتراجع الذاكرة لدى كبار السن

كشف فريق من العلماء الأمريكيين إلى الأسباب المرتبطة بفقدان الذاكرة عند كبار السن، حيث لوحظ أن اتصالات أفضل بين شبكات المخ قد تعوق بالفعل استدعاء الذكريات.
وأوضح العلماء أن أحد الأسباب المحتملة لتراجع الذاكرة فى كبار السن قد تعود إلى شبكات المخ، التى تصبح أقل قدرة على الحفاظ على وظائفهم منفصلة، حيث تجد خلايا المخ صعوبة مع الذاكرة عندما تعمل أجزاؤه منفصلة معاً.
وأوضح الباحث “جاجان لمة”، بكلية العلوم السلوكية والمخ فى جامعة تكساس الأمريكية، أن الدراسة الحالية تنظر فى الكيفية التى يمكن من خلالها إحداث توازن مثالى لدعم وظائف مخ فعالة بين الفئات العمرية.
وقال الباحثون، ترتبط السنوات المتقدمة فى العمر مع خلايا المخ الأقل تخصصاً، ولكنها لاحظت أنه لم يكن من الواضح ما إذا كان يحدث ذلك بنفس الانخفاض فى مستوى شبكات الدماغ.
وكشفت الدراسة، التى نشرت فى العدد الأخير من مجلة “دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم”، استخدم خلالها الباحثون فحوصات الرنين المغناطيسى الوظيفى لدراسة خلايا مخ أكثر من 210 أشخاص، تراوحت أعمارهم ما بين 20 إلى 89 عاماً، وذلك لقياس مستوى تدفق الدم أثناء الاستيقاظ، وفى بقية اليوم مع تسجيل الاتصالات فى هذه الشبكة. كما تم قياس مستوى الذاكرة والتفكير من خلال قياسات لكيفية تشكيل الذاكرة وتدفق الأمور الدقيقة فى ساعات.
ووجد الباحثون أن البالغين الأكبر سناً ازدادت لديهم الاتصالات بين أقسام المخ المختلفة، التى تترجم إلى مهارات أسوأ فيما يتعلق بالذاكرة.

اقسام فرعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى