العالم اليوم | حياة | طب وصحة | مصر تكتشف الجين المسبب لـ ضمور الخلايا العصبية
الجين المسبب لضمور الخلايا العصبية
الجين المسبب لضمور الخلايا العصبية
طب وصحة

مصر تكتشف الجين المسبب لـ ضمور الخلايا العصبية

اكتشف فريق من العلماء المصريين، الجين المسبب لـ ضمور الخلايا العصبية ، بحسب ما أعلنته مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا التابع لها الفريق في بيان.

وبحسب البيان، الذي حصلت الأناضول على نسخة منه، اليوم السبت، يقود الفريق المصري، شريف الخميسي، مدير مركز علوم الجينوم بمدينة زويل، وأستاذ الكيمياء الحيوية وعلم الجينات الجزيئي.

ونقل البيان، عن الفريق العلمي، أن “الجين المسؤول عن الحفاظ على سلامة الخلايا، يعمل عن طريق مجموعة من الإنزيمات التي تقوم بضغط المادة الوراثية (DNA) التي يبلغ طولها مترين، داخل الخلية التي لا تتجاوز النانومتر، ثم إعادتها مرة أخرى للقيام بعمليات متعددة منها صناعة البروتين التي تحدد هوية وسلامة الخلايا والأنسجة”.

ونشرت الدراسة التي تتضمن تفاصيل ذلك الاكتشاف، في مجلة Nature Genetics، البريطانية، التي تعد أرفع مجلة علمية في أبحاث الصحة وعلوم الوراثة.

ولهذا السبق العلمي تطبيقات متعددة في مجال الصحة، منها: إمكانية التكهن بأمراض ضمور الجهاز العصبي التي تنتج عن أسباب وراثية أو من التعرض للملوثات البيئية، أو تلك التي تحدث مع التقدم الطبيعي في العمر، بحسب بيان مدينة زويل.

ويعد من أهم تطبيقات هذا الكشف العلمي، أيضا، إمكانية صناعة عقاقير فريدة لعلاج أمراض الضمور العصبي والسرطان، والتوجيه الأمثل للتدخل الإكلينيكي في حالات المرض وما قبلها، على حد قول البيان.